مسرحية العلاقات الدولية

جبهة انقاذ مصر

بقلم: أنور عصمت السادات

لا شك في أننا نشهد الآن عصرًا جديدًا من الدبلوماسية المصرية.. دبلوماسية تحمل في طياتها الكثير من الغموض ويشوبها التناقض ولا تليق بدولة عريقة مثل مصر.. مصر التي حملت على عاتقها لواء التحرر من التبعية، وساندت الكثير من الشعوب العربية والإفريقية لتتحرَّر من قيد الاستعمار، تحوَّل بها صنَّاع السياسة الخارجية من بلد رائد إلى بلد ثانوي، وأصبحت الآن تلعب دورًا غامضًا ومبهمًا على الصعيد الإقليمي والدولي دون النظر إلى مكانة هذه الدولة وموقعها ومصالح شعبها.

لست بصدد توجيه سهام النقد إلى صنَّاع السياسة الخارجية المصرية، ولكني سأضع أمام أعينكم أربعة مشاهد وقعت أحداثها في ثلاث دول مختلفة، باحثًا عن تفسير قد يحتمل الخطأ وقد يحتمل الصواب.

المشهد الأول: تجري أحداثه في العراق؛ حيث استوطن الاحتلال واستباح وطنًا بأكمله، في هذه الأثناء لعبت الدبلوماسية المصرية دورًا بالغ الخطورة والأهمية، فبعد الضغوط الكبيرة فُرِضَ على القاهرة ضرورةُ رفع العلاقات الدبلوماسية مع الحكومة العراقية إلى مستوى السفراء؛ سارعت القاهرة إلى إرسال سفيرها الدكتور إيهاب الشريف الذي تم قتله واختفى جثمانه، وبعد مرور ثلاث سنوات أُرسلت بعثة دبلوماسية للاستكشاف؛ وذلك تمهيدًا لفتح سفارة مصرية وإرسال سفير مصري جديد.

لم يتجرَّأ النظام على إدانة جرائم الحرب في العراق، لم يضع في اعتباره مطالب الشعب العراقي، لم يطلب رحيل المحتل، بل سعى إلى تشريع الاحتلال.

المشهد الثاني: تجري أحداثه في دولة إيران، وهي دولة ذات تأثير إقليمي لها أهدافها ورؤيتها الخاصة في تحقيق مصالحها؛ فأصبحت قوةً يخشاها الجميع؛ بعد أن تحدَّت الهيمنة الأمريكية ووجدت لنفسها مكانًا في ظل العاصفة التي اجتاحت النظام الدولي، ولأن القطب الأمريكي الأوحد لا يقبل أن تتحدَّى دولة ما هيمنته فقد اعتبر إيران عدوًّا، وكنتيجة لذلك قرَّرت مصر أن تتحدى الهيمنة الإيرانية ونسي صنَّاع السياسة أن مصر في طريقها إلى نقص الطاقة خلال العقد المقبل، وإيران أهم السبل في أن يتحوَّل البرنامج النووي في يوم من الأيام إلى وسيلة لدخول مصر العصر النووي.

كان من المفترض أن يضع صنَّاع السياسة الخارجية مصالح الشعب المصري في الاعتبار، وذلك بإعادة النظر في أهمية العلاقات الإستراتيجية مع دولة مثل إيران، بما ينعكس على الأمن القومي المصري ومصالح الشعب الذي سئم الفقر والقهر.

المشهد الثالث: تجري أحداثة على هضبة الجولان؛ حيث اهتزت وبقوة العلاقات المصرية- السورية وشابها التوتر والفتور، وغاب الدور المصري عن أي تسوية بين سوريا والكيان الصهيوني، ولعبت تركيا وفرنسا وقطر دور الوسطاء بدلاً من مصر صاحبة الخبرة في التفاوض مع الجانب الصهيوني، وفي ظل التهديدات الموجهة للأمن القومي السوري من الصهاينة لم يكن لمصر أي دور حتى بالمساعدة أو النصيحة.

المشهد الرابع والأخير: حيث تنتقل الأحداث بين القاهرة وغزة عبر معبر رفح؛ فقد أدى ضرب الحصار الصهيوني على قطاع غزة إلى لجوء الشعب الفلسطيني للمطالبة بفتح معبر رفح؛ مما وضع النظام المصري في مأزقٍ كبيرٍ؛ لأنه شارك الكيان في الحصار وأغلق المعبر أمام الشعب الفلسطيني، وكان الأداة لسحب الشرعية الدولية من حكومة حماس المنتخبة، وذلك بهجوم وتصريحات غير مبررة، كان آخرها تصريح وزير الخارجية المصري بأن فكرة إرسال قوات عربية إلى قطاع غزة "جذابة تستحق أن تؤخذ بالجدية الواجبة"، فبادرت الأردن- وهي حليف مصر الإقليمي- إلى إعلان رفضها للفكرة لخوفها من شبح الوطن البديل، كما رفضتها الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية حماس.

لم تُبدِ القاهرة أية مبررات لإرسال هذه القوات، ولكن فسَّر البعض ذلك بأن المأزق الذي وضعت فيه مصر مع قطاع غزة لم يضع أمامها خيارًا سوى إرسال قوات عربية؛ فإرسال هذه القوات قد يكون أسهل بكثير من فتح معبر رفح، وفسَّر آخرون ذلك بأن مصر تحاول تعريب الأزمة.

بالطبع القاهرة لديها مبرِّرها؛ وهو أن حماس تستخدم الأنفاق في تهريب الأسلحة؛ مما يضع القاهرة تحت ضغوط شديدة، على الجانب الآخر برَّرت حماس وجود هذه الأنفاق بأنها الوسيلة الوحيدة لإبقاء القطاع حيًّا؛ فهي تستخدمها لتهريب السلع الغذائية والأدوية، وتعهَّدت بإنهاء هذه الظاهرة في حال فتح مصر معبر رفح، لكن هيهات!! فلا يوجد مانع لدى النظام المصري لإرسال قوات عربية إلى غزة، فبعد أن سال الدم الفلسطيني بأيدٍ فلسطينية؛ فما المانع أن يسيل الدم العربي بأيدٍ عربية؟!

وبتأمل المشاهد الأربعة أصبح التفسير أمامي واضحًا.. لقد تحوَّلنا من مرتبة الدولة الرائدة إلى دولة تابعة، تتبع من يغتال الشعب الفلسطيني ومن يحتل الشعب العراقي ومن يحارب الشعب الإيراني ومن ينتقص من حقوق الشعب المصري والشعوب العربية مجتمعة، وأصبحنا مرتهنين في قراراتنا بالضغوط الأمريكية.
كم من المرات ندَّدت الحكومة المصرية بالتدخل الأجنبي في مصر وأعلنت أنها لا تسمح به، في حين أن الحكومة المصرية تنفِّذ أجندةً أجنبيةً بحذافيرها، ولا تخجل أن تعلن بأنها حكومة تابعةٌ تهتف بحياة الاستعمار الصهيوني والأمريكي وتخطب ودَّهما؛ مهما كان الثمن، حتى ولو كان على حساب المصالح المصرية والعربية.

وحين يأتي اليوم الحق سيتبرَّأ الذين اتُّبِعُوا من الذين اتَّبَعُوا، ولن يجد حكامنا من يقف خلفهم ولن يجدوا أمامهم سوى الخزي والعار!.

و نشرت ايضا فى

اخوان المسلمون بتاريخ 18-9-2008
المصريون بتاريخ 29-9-2008
الاقباط المتحدون بتاريخ 8-10-2008



عضو مجلس الشعب السابق

0 comments :

إرسال تعليق