القوى السياسية تقترح إجراء الانتخابات بنظام 50 - 50.. وترفض التأجيل

مصر العربية


عمرو عبدالله

قال الدكتور عمرو هاشم ربيع، الباحث في مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، إن اقتراح الأحزاب بأن تكون مقاعد البرلمان 50% فردى و50% للقوائم سهل التطبيق خلال الانتخابات القادمة، ويقضى على أي شكوك بعدم دستورية قانون الانتخابات. وأضاف هاشم، خلال المؤتمر الذي عقد اليوم بحضور 13 حزبا سياسيا، و6 منظمات مدنية و60 شخصية عامة وسياسية، أن نسبة 50% فردى ستشمل 222 دائرة انتخابية، بحيث تمثل كل دائرة بنائب، أما بخصوص الـ50% للقائمة ستضمن التمثيل العادل لكوتة المرأة والعمال والفلاحين والشباب، مع إنشاء دوائر خاصة للمصريين بالخارج، وبالتالى يكون التمثيل متكافئًا بين فئات المجتمع.

فيما أكد عبد الله السناوى الكاتب الصحفى، أن موقف الأحزاب والقوى السياسية من قانون الانتخابات ليس هدفه تعطيل العملية الانتخابية، ولكن لتسجيل موقف موحد في رفض القوانين المعيبة.

وأضاف السناوي، أنهم سينقلون مطالب القوى السياسية والأحزاب، بشأن تعديل وتغيير النظام الانتخابى، لرئاسة الجمهورية بشكل مباشر، وكذلك سيحاولون عقد لقاء مع الرئيس لمناقشة تحقيق هذه المطالب بشكل عاجل.

فيما بين محمد أنور السادات، القيادي بتحالف الوفد المصري، أن توقيعه على مذكرة مطالب القوى السياسية والمجتمع المدني بتعديل قوانين الانتخابات نابع من إحساسه بضرورة عقد مجلس النواب في أسرع وقت.

ونوه السادات، خلال كلمته بالمؤتمر، بأن مصر في حاجة ماسة لتشكيل مجلس نواب سريعا، مشددا على رفضهم تأجيل الانتخابات لمدة عام كما يطالب البعض، ملمحا إلى أن تعديل قوانين تقسيم الدوائر الحل الأمثل لتفادي عدم دستورية مجلس النواب بعد انعقاده.

فيما لفت حمدين صباحي المرشح الرئاسى، إلى أن الشعب المصري في حاجة لانتخابات برلمانية في بيئة سياسية إيجابية، ونظام انتخابى أفضل، لهذا توافقت الأحزاب على ضرورة تعديل النظام الانتخابى الحالى لـيصبح 50% فردى و50%قائمة، على أن تكون القائمة نسبية، معتبرا القائمة المطلقة مفسدة للحياة السياسية.

وأوصى صباحي بضرورة عقد حوار بين الأحزاب ورئيس الجمهورية بشأن تعديل النظام الانتخابى، ومطالبة الرئاسة بعدم التدخل في أي شيء يتعلق بتشكيل القوائم، قائلاً: "الدولة فضحت عندما تدخلت في تشكيل قائمة انتخابية"، في إشارة منه لقائمة في حب مصر، داعيا الأحزاب المدنية بالوحدة ومواصلة النضال.

نشرت فى :

 بتاريخ  بعنوان  مصدر
  2015/3/18  السادات: نرفض تأجيل الانتخابات  الوفد
  2015/3/18  «السادات»: نحتاج إلى برلمان يحاسب ويراقب  المصرى اليوم
  2015/3/18  الأحزاب تطالب «السيسي» بتعديل نظام الانتخابات البرلمانية  الوفد
  2015/3/18  «إصلاح البنية التشريعية» تعقد مؤتمرها الثاني.. صباحي: الدولة ضعيفة وغير قادرة على القيام بدورها.. هاشم ربيع يطالب بـ50 % من مقاعد البرلمان للفردي ومثلها للقائمة..والدستور يطالب بالإفراج عن المحبوسين  فيتو
  2015/3/18  «البنية التشريعية» توصي بإجراء حوار مع الرئيس حول «النظام الانتخابي»  الشروق

0 comments :

إرسال تعليق