قبل ساعات من إعلان توقيتات الانتخابات البرلمانية..الأحـــزاب غير جــــاهزة للانتخــــابات

الاهرام


كتب- جمال أبو الدهب وسامية أبو النصر وعبير المرسى:

بالرغم أن كون إعلان اللجنة العليا للانتخابات التوقيتات الزمنية المنظمة لانتخابات مجلس النواب القادم بات أقرب مما كان متصورا، فإن أغلب الأحزاب لم تكمل استعداداتها النهائية لهذا الاستحقاق الانتخابي، فمرشحو الفردى فى أغلب تلك الأحزاب لم تستكمل، والأهم أن القوائم الانتخابية باتت تشكل معضلة أساسية أمام تلك الأحزاب والتيارات السياسية التى تنتمى إليها.

وعلمت «الأهرام» أن معظم أحزاب تحالف «الوفد المصري» لم تحسم حتى الآن أسماء مرشحيها لخوض الانتخابات البرلمانية القادمة . وأكدت مصادر داخل التحالف أن لجنة الانتخابات بالتحالف لم تتلق القوائم النهائية لمرشحى احزاب التحالف حتى الآن، وأرجعت المصادر ذلك الى حالة الارتباك الكبيرة التى تشهدها الساحة السياسية وعدم حسم التحالفات الانتخابية للآن ، فالكل ينتظر مصير التحالفات .

وأشار المصدر إلى أن حزب الوفد سيدفع بمرشحيه ونوابه القدامى على المقاعد الفردية، وسيترك القوائم للشخصيات العامة والوطنية.

وعلى الرغم من تأكيد تحالف الوفد المصرى منذ فترة طويلة يسعى لتشكيل قائمة وطنية تضم مختلف الأحزاب والتيارات والقوى الوطنية والشخصيات العامة المؤمنة بثورتى 25 يناير و30 يونيو فإن حتى الآن لم تتضح هذه القائمة ولم يتبلور تشكيلها حتى الان.

الأمر لا يختلف كثيرا فى أحزاب المؤتمر والتجمع والغد المنسحبة من ائتلاف الجبهة الوطنية حيث إن هذه الأحزاب مازال الغموض يكتنف مصيرها حتى الآن .

وأكدت مصادر بحزب المؤتمر أن الحزب انتهى فقط من حسم نحو 70 فى المائة من اسماء مرشحيه على المقاعد الفردية بينما لم يحسم مرشحه على القوائم حتى الآن .

بينما اضطر ائتلاف «الجبهة المصرية» لبحث مسألة التنسيق مع الأحزاب الثلاثة الذين انسحبوا منه، وهم «التجمع» و«الغد» و«المؤتمر» بالإضافة إلى تحالف «الوفد المصري»، لكن التنسيق مع الأطراف الأربعة هذه المرة على المقاعد الفردية ، وليست القائمة.

من جهته قال مصطفى بكرى المتحدث الرسمى باسم «الجبهة المصرية» إن الائتلاف متمسك بالمشاركة فى قائمة الدكتور كمال الجنزورى رئيس الوزراء الأسبق على القائمة، لأنها قائمة وطنية، وإن الائتلاف يقدر الدور الذى يؤديه هذا الرجل المخلص، لكن المجلس الرئاسى للائتلاف بحث فى اجتماعه أمس إمكان التنسيق على المقاعد الفردية مع «التجمع» و«الغد» و«المؤتمر» و «الوفد المصرى»، لأن الجبهة المصرية يفتح ذراعيه للجميع.

وأضاف أن التنسيق مع هذه الأطراف المنافسة لقائمة الجنزورى ليس فيه تناقض ، فالجبهة ليست طرفا فى هذه المسألة ، ويتعامل مع أى فصيل وطنى يسعى لمصلحة الوطن.

ويضم ائتلاف الجبهة المصرية كلا من أحزاب «الحركة الوطنية» و«مصر الحديثة » و«الجيل» و«مصر بلدى» ، بالإضافة لاتحاد نقابات عمال مصر . . وانسحب منه أحزاب «التجمع» و«الغد» و«المؤتمر» .

من جهته يستعد حزب «المصريين الأحرار» لإنهاء قائمة مرشحيه التى سيعلن عنها بعد إعلان اللجنة العليا للانتخابات خطواتها النهائية لإطلاق صافرة بداية المنافسة الانتخابية والجدول الزمنى للعملية الانتخابية المتضمن مواعيد فتح باب الترشح أمام مرشحى مجلس النواب ومواعيد انعقاد الانتخابات.

وبرغم إعلان الحزب الإصرار على خوض الانتخابات منفردا فإنه يشارك فى قائمة الجنزورى ، وأكد دعمه .

من جانبه قال ناجى الشهابى رئيس حزب الجيل وعضو المجلس الرئاسى للجبهة المصرية: إن حزبه سيخوض الانتخابات ضمن ائتلاف الجبهة المصرية التى ستخوض الانتخابات على كل المقاعد الفردية وأن تخوض انتخابات القوائم ضمن قائمة الوفاق الوطنى التى يعدها د.الجنزورى .

وأكد رئيس حزب الجيل أن المجلس الرئاسى للجبهة المصرية عقد اجتماعه الأسبوعى اليوم بحزب مصر الحديثة لمناقشة ترشيحات الجبهة على المقاعد الفردية ومن المنتظر ان تخوض الجبهة الانتخابات البرلمانية على كل المقاعد الفردية وسوف يناقش المجلس الرئاسى فى الاجتماع نفسه خطة الجبهة الإعلامية فى الانتخابات المقبلة ومن المتوقع ان تلتزم الجبهة بالسقف المالى الذى ستقرره اللجنة العليا للانتخابات وبالمواعيد التى تحددها للدعاية الانتخابية.

وقال مجدى شرابية الأمين العام لحزب التجمع إن الأمانة المركزية للحزب أقرت أكثر من 100 مرشح، وتقوم حاليًا بالتنسيق مع حزبى المؤتمر والغد داخل تلك الدوائر حتى لا يحدث صراع سياسى بين المرشحين يستفيد منه الآخرون. أما عن القوائم، فقد اعتبرها مشكلة المشاكل، إذ لا توجد أى اتفاقيات بشأنها حتى تلك اللحظة، رغم اقتراب لحظة إعلان الجدول الزمنى لإجراء العملية الانتخابية لمجلس النواب، وأضاف أن شعار الحزب فى التوجه نحو تلك القوائم، السعى لتكوين قائمة مدنية وطنية ديمقراطية لكل الوطن. وقال نحن مستعدون لتقديم تنازلات فيما يتعلق بحجم مشاركة مرشحى الحزب وعددهم داخل تلك القائمة، ومن المؤسف أن كل حزب يريد إعداد قائمة بمفرده. ونوه شرابية لكون حزبه مع أى تحالف لكل الوطن وضد أى تحالف سيضم حزب النور أو السلفيين أو الإخوان المسلمين.

من جانبه أكد المهندس محمد سامى رئيس حزب الكرامة أن التيار الديمقراطى والمكون من ستة أحزاب: الكرامة والدستور والعدل ومصر الحرية والتيار الشعبى والتحالف الشعبى الاشتراكى سيعقد اليوم جلسته الدورية لمراجعة آخر ما استقر عليه من مرشحى الحزب على مستويى الفردى والقوائم، وقامت بإعدادها لجنة الانتخابات بالتيار من أجل التوافق على التشكيل النهائى لها وإقراره. وأضاف أن التحالف بات أكثر استعدادًا من ذى قبل، للانتخابات فلديه 254 مرشحًا على مقاعد الفردي، منهم 134 من حزب الكرامة، بعد التنسيق والتفاهم بين الأحزاب.

فيما يتعلق بالتنسيق مع قائمة الدكتور عبد الجليل مصطفى، أكد سامى أن قيادات التيار فوضته لإجراء حوار وتنسيق مع عبد الجليل للاستقرار حول الشكل للقائمة المشتركة بين الطرفين، كإطار جامع لقائمة وطنية متوقعة.

وأضاف أنه بمجرد فتح باب الترشيح سيعلن الائتلاف خطته الدعائية بالمرحلة المقبلة، وكيفية تحركات الأعضاء على مستوى الدوائر الانتخابية. كانت الهيئة العليا لحزب الكرامة، قررت فى اجتماعها الذى عقد مساء الجمعة الماضية، المشاركة بانتخابات مجلس النواب، عقب استعراض استطلاعات الرأى التى أجريت على قواعد الحزب بالمحافظات، بعد ظهور كتلة شبابية تطالب بمقاطعة الانتخابات، اعتراضا على قانونى الانتخابات وتقسيم الدوائر الانتخابية. إلا أن نتائج تلك الاستطلاعات التى طالب بها مسئولو التيار على مستوى تلك القواعد أتت مؤيدة للمشاركة منعًا للتعرض لحالة من الإقصاء الذاتى عن المشهد السياسى تضرر منه مستقبلا تلك الأحزاب.

وكان أبرزها موافقة شباب التحالف الشعبى على المشاركة، حيث أكد أحمد حسن أمين شباب القاهرة بالحزب، ان الشباب تبادلوا وجهات النظر حول المشاركة أو المقاطعة مع قيادات الحزب، وقرروا المشاركة بالانتخابات، لأن المقاطعة تعنى أنهم يُقصون أنفسهم من الحياة السياسية. وأكد أن الشباب قرروا خوض الانتخابات البرلمانية من أجل العمل على فرض برنامجنا الخاص وشعاره المستمد من شعارات الثورة «عيش، حرية، عدالة اجتماعية، كرامة إنسانية»، من خلال نواب التحالف فى البرلمان المقبل حتى لو كان عددهم قليلا.

وأضاف محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية أن الحزب فى تواصل مع تحالف الوفد المصرى الديمقراطى والذى يضم الوفد والمصريين الأحرار والمحافظين والكتلة الوطنية. وأن هناك تفاهمات ولقاءات تجرى مع الدكتور عبد الجليل مصطفى من أجل الاتفاق على الشخصيات التى سيتم ترشيحها على المقاعد الفردية.

بينما أكد ائتلاف « نداء مصر » أن الائتلاف قارب على الانتهاء من تسمية 200 مرشح على المستوى الفردي، الأغلبية فيهم تشمل المرأة والشباب وذوى الاحتياجات الخاصة، وأكدت وفاء عكة عضو الائتلاف: ننتظر فتح باب الترشح للتقدم بمرشحينا على مستويى القائمة والفردي، من أجل الدفع بشخصيات وطنية لها ثقلها السياسى وتؤمن بأهداف الثورتين 25 يناير، و30 يونيو.

وأكدت أن الاستعدادات للانتخابات داخل الائتلاف، تمر عبر اجتماع قيادات الأحزاب والحركات المشاركة بالتأسيس وهي: الصرح، والمستقلين الجدد، وحقوق الإنسان والمواطنة، وحراس الثورة، والعمل، والثورة المصرية بالإضافة لحركات: أنا المصري، ونائبات قادمات، وحركة إحنا الشعب، وابنى بلدك، للتنسيق فيما بينها، لوضع خطة عمل خلال المرحلة المقبلة عقب إعلان التوقيتات الانتخابية.

0 comments :

إرسال تعليق