السادات لـ"صدى البلد": تحالف عمرو موسي يضم أصحاب قضايا أكياس الدم الملوث والمبيدات المسرطنة ومراد موافي "مالوش في العك"

صدى البلد

كتب : حوار: ماجدة بدوى

تصوير خالد الباجورى

مراد موافى شخصية محترمة وليس له فى "العك السياسي"

الإخوان قد يحصدون15 مقعدا في البرلمان عن طريق المتعاطفين معهم

البرلمان المقبل قد يضم نواب "كيف" و"سموم" و"دعارة " والأمر يتوقف علي اختيار الناخبين

حزب الإصلاح والتنمية سيخوض الانتخابات البرلمانية فى 17 محافظة

قال محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية وعضو التحالف المصرى للانتخابات البرلمانية، فى حواره لـ"صدى البلد" ،أن أسباب انسحابه من تحالف عمرو موسى لأنه يضم عددا كبيرا ممن أفسدو الحياة السياسية ، وأنه انضم لتحالف الوفد المصرى لأنه يضم شخصيات الوطنية وسيقوم بالإندماج مع حزب الوفد بعد إجراء الإنتخابات البرلمانية ، وعمرو موسى هو الأقرب لتولى رئاسة البرلمان ومن الصعب التكهن بأن يكون أحمد شفيق رئيس الوزراء القادم.

كيف ترى قانون الإنتخابات البرلمانية؟

قانون الانتخابات البرلمانية بصورته الحالية يخدم وجود تحالفات انتخابية ، أما النظام الفردى لا يحتاج الى تحالفات انتخابية ، ومن الصعب أن يخوض الإنتخابات البرلمانية القادمة "حزب " واحد منفردا بقائمة خاصة به.

لماذا انسحب حزب الإصلاح والتنمية الذي تترأسه من تحالف عمرو موسى؟

أسباب انسحابنا من تحالف عمرو موسى للإنتخابات البرلمانية ، هو ما نفس ما صرح به موسى أن هذا التحالف سيكون لدعم الرئيس فى البرلمان ،وهذا يتعارض مع سلطة التشريع داخل البرلمان.

الرئيس عبد الفتاح السيسي أعلن أكثر من مرة أنه لن يكون له حزب سياسي فيجب أن نحترم رغبته ولا نسىء لصورته لدى الرأى العام ولا يمكن بأي حال أن نسمح لأناس أفسدوا الحياة السياسية ونشركهم في تحالف ونقول إنهم "الظهير السياسي للرئيس فى البرلمان".

وتحالف عمرو موسي يضم أصحاب قضايا الفساد واكياس الدم الملوث وأصحاب قضايا المبيدات المسرطنة ، ومن اتهموا فى كنيسة القدسين وغيرها وهذا يؤذى التحالف وبالتالى تحالف موسى يضم نواب سيوافقون على كل شىء أى نواب مع وجود الفاسدين.

كيف ترى انسحاب اللواء مراد موافى من تحالف عمرو موسى؟

اللواء مراد موافى مدير المخابرات العامة الأسبق رجل محترم "وما لوش في العك السياسي" وتم استدراجه لقصة لا علاقة له بها ولابد ان يحسن اختيارة وليس له مصلحة فى أن يستخدمة أى شخص ،والتجربة الإنتخابية او "المعركة الإنتخابية " يكون بها بعض الألاعيب السياسية و"موافى" رجل عسكرى ليس له فى هذا الأمر فهو شخصية محترمة وعملية.

كيف جاء انضمامكم لتحالف الوفد المصرى؟

بعد انسحابنا من تحالف عمرو موسى قررنا كمجموعة من الأحزاب أن نكون كتلة وطنية جديدة تتحالف فى الإنتخابات البرلمانية وكان الدكتور السيد البدوى رئيس حزب الوفد هو أول من أطلق وشجع الفكرة وجمع الأحزاب والتحالف مفتوح لأى حزب وبالنسبة لعمرو موسى ليس لدينا مشكله فى دخوله معنا التحالف الجديد.

كيف تحسمون نسبة كل حزب فى القوائم داخل التحالف؟

لم نحسم موقفنا وسنجلس على المائدة لنضع ما لدينا من مرشحين ونعرف النسب ونحسم أمورا كثيرة وسيكون هناك اجتماع لتحالف الوفد المصرى الاسبوع القادم ، وسنناقش كيف يدار التحالف ،وتدبير الموارد ثم طرح أسماء المرشحين .

هل سيكون لدي حزب الإصلاح والتنمية قوائم خارج التحالف؟

لن يكون لنا قوائم خارج تحالف الوفد المصرى ونحن مرتبطين بمجموعة قررت أن تكون وحدة واحدة متماسكة.

هناك تحالف الفريق أحمد شفيق هل تتوقع أن يحصد الأغلبية ويكون رئيس وزراء مصر؟

ربما يكون "الفريق أحمد شفيق" هو رئيس وزراء مصر القادم ولكن المسألة خارج التكهنات ومسالة صعبة لأن هناك تحالفات كثيرة وستظهر تحالفات أكثر من ذلك .

كيف ترى شكل البرلمان القادم؟

نتمنى أن تمر مرحلة الإنتخابات البرلمانية على خير ونسعى أن يكون برلمان متوازن ، ومن الوارد أن يضم نواب "كيف" و"سموم" و"دعارة " ويمكن ان يضم نوابا محترمين وهذا يتوقف على اختيار الناس واختيار من يحسن التعامل معه .

هل تتوقع أن يشارك الإخوان فى الانتخابات البرلمانية المقبلة ؟

الإخوان لن يشاركوا فى البرلمان القادم وفرص مشاركتهم ضعيفة وقد تكون عن طريق بعض المرشحين المتعاطفين ولن تزيد نسبتهم عن "15" مقعدا لان كوادر الاخوان والحرية والعدالة انكشفوا للرأي العام وقبولهم بات ضعيفا عند الناس.

بالنسبة لحزب النور ما هى النسبة التى تتوقع أن يحصدها؟

حزب النور أصبح فى وضع صعب جدا وأصيب بضرر بالغ إزاء تجربة حكم الاخوان الفاشلة واصبح غير قادر على المنافسة فى الفردى وفى القائمة ايضا لكن يمكن ان يحصل على مقاعد فى المحافظات الحدودية ، علي اعتبار أن تواجدهم هناك قوي وأقرب للمواطنين من خلال الخدمات التي يقدمها النور.

وأتوقع أن يحصد حزب النور فى المحافظات الحدودية ما بين 15 إلي 20 مقعدا فى الفردى فى ظل حالة التنافس الكبير فى الانتخابات القادمة.

كم عدد المحافظات التى سيخوض فيها الحزب الانتخابات ؟

حزب الإصلاح والتنمية سيخوض الانتخابات فى 17 محافظة ولكن ليس فى جميع الدوائر بتلك المحافظات.

ماهى النسبة التى سيخصصها الحزب للمرأة والشباب فى الانتخابات؟

سنضع المرأة والشباب فى القوائم ولكن صعب أن ينافسوا فى الفردى ولكننا ايضا سنشجعهم على خوض تجربة الفردى حتى يكتسبوا الخبرة.

دور الأحزاب في الشارع ما زال ضعيفاً .. كيف تري انعكاس هذا علي الانتخابات؟

الاحزاب امامها مشوار طويل حتى يكون لها تواجد فى الشارع وبذل جهد كبير لأنها الآن ليس لها معنى أو دور.

هل تتوقع أن يكون هناك دمج بين الأحزاب ؟

نجن لدينا الأن أكثر من 90 حزبا سياسيا ويجب على الجميع إعادة حساباته ويجب أن تندمج تلك الأحزاب وتكون "9" أحزاب فقط ،ونتوقع أن تحدث إندمجات بين الأحزاب بعد الانتخابات البرلمانية ومن المتوقع أن نندمج فى حزب "الوفد" حيث أنه أقرب الأحزاب إلينا ورئيسة الدكتور السيد البدوى من الشخصيات السياسية المحترمة.

هل تتوقع أن يكون عمرو موسى رئيس البرلمان المقبل؟

عمرو موسى قادر على قيادة المجلس القادم بما لدية من خبرة وكفاءة.

هل قدم حزبكم مقترحات أو مشروعات للحكومة ؟

الحزب على مدى الفترة الماضية كان يقدم مبادرات ومقترحات لحل مشاكل معينة مثل مشروع ترشيد المياة ، وإعانة البطالة ، ومكاتب بريد منتشرة فى الجمهورية حتى نحصر من سنعطية إعانة بطاله وأيضا إقتراح بناء على الأرضى الزراعية.

كيف كانت رحلاتكم الخارجية؟

تم تكليفى ومعى بعض الاشخاص ممن لديهم القدرة لتوضيح مابعد 30 يونيو،من قبل وزارة الخارجية والمجلس العسكرى ورئاسة الجمهورية ، وتوضيح ما حدث والرد على إدعاءات الإخوانوهى غيرت كثير من مفاهيم ومعانى كانت واصلة بشكل خاطئ للمعنين هناك.

ما هو أكثر شىء يسبب لكم قلق؟

الظواهر الجديدة على مجتمعنا ومنها التحرش ، وعدم الانصاف لزعمائنا والحملة الشرسة ضد الراحل محمد انور السادات من مدعى السياسة والمفكرين وأقول لهم :"بلاش تغييب لعقول الشباب الذى يعيش تلك الفترة ويجب ان نرد الحقوق لأصحابها بالذات فى فترات الانتصار والانكسار ويجب التوقف عن الاساءة للزعماء والتشكيك فى الناس التى ادت اعمال بطولية والناس التي تسببت فى نكسات وهزائم نكرمهم".

0 comments :

إرسال تعليق