مرسي‏ :‏ لا مكان للتخوين‏ فالكل يعمل من أجل مصر‏ وتداول السلطة أساس الحكم

الاهرام

متابعة‏:‏ د‏.‏ إبراهيم البهي ومحمد فؤاد


 أكد الرئيس المنتخب محمد مرسي أن الأمة هي مصدر السلطات وأن تداول السلطة هو أساس الحكم‏,‏ وشدد علي أنه رغم طول الفترة الانتقالية فإنها ستنتهي علي خير‏.‏ الرئيس يتوسط رؤساء الاحزاب والشخصيات السياسية الرئيس يتوسط رؤساء الاحزاب والشخصيات السياسية وطالب الدكتور مرسي خلال لقائه الموسع برؤساء الأحزاب المصرية أمس ـ بضرورة حذف مصطلحي التصادم والتخوين من قاموسنا السياسي, وأشار إلي أنه لا مكان للتخوين حاليا, فالكل يعمل من أجل مصلحة مصر مهما اختلفت الرؤي والاجتهادات.

وقال الدكتور ياسر علي القائم بأعمال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية إن مؤسسة الرئاسة مستعدة لمزيد من اللقاءات والحوارات في إطار وثيقة الأزهر الشريف. وشدد علي ضرورة تضافر جهود القوي الوطنية من أجل مصلحة الوطن, وأكد أهمية أن تكون البداية من القاعدة الشعبية لأنها أساس الشرعية.

 ووصف التجربة الديمقراطية القصيرة التي تمر بها مصر بأنها تمر بشكل جيد وتتطور سريعا, وأشار إلي أن الرئيس يسعي إلي أن يكون لقاؤه برؤساء الأحزاب بشكل دوري ومنتظم ومن خلال جدول أعمال محدد لتنتهي المرحلة النظرية وتبدأ مرحلة الحلول العملية. وحول الوزارة الجديدة, قال الدكتور ياسر علي إنها ستضم كل أطياف المجتمع المصري ولا توجد نسب معينة وما تم الإعلان عنه في وسائل الإعلام مجرد تخمينات, وأشار إلي أنه يتم حاليا طرح فكرة تقليص الوزارات, وأكد أن جميع الأحزاب ممثلة في الاجتماع أمس.

ومن جانبهم أشار رؤساء الأحزاب إلي ضرورة أن يتسلم رئيس مصر جميع سلطاته, رافضين الازدواجية في إدارة البلاد, وقالوا إن الحكومة الائتلافية هي خير طريق من أجل مصلحة مصر, وشدد رؤساء الأحزاب علي ضرورة الاهتمام بقضايا حقوق الإنسان ووضع القرية المصرية علي رأس الاهتمامات. وقال الدكتور محمد أبو الغار إن العدل أساس الحكم وسيد الموقف, مهنئا الدكتور مرسي علي خطابه للأمة.

وقال أحمد جمال التهامي رئيس حزب حقوق الإنسان والمواطنة إن الاجتماع مع رئيس الجمهورية ورؤساء الأحزاب كان لقاء مثمرا أوضح فيه رئيس الجمهورية خطة العمل المستقبلية ودعم دور الأحزاب في المستقبل ووعد بأن يكون الاجتماع معنا اجتماعا دوريا كل شهر لمناقشة القضايا المجتمعية التي تهم المواطن بالدرجة الأولي.

وأكد د. مرسي دعم مفهوم المواطنة والديمقراطية لدي رجل الشارع وأن الديمقراطية ممارسة وليست أحاديث وأن علاقة مصر بالدول الخارجية والخلافات مع دول حوض النيل.. إلخ, ستكون في عين الإدارة المصرية في المرحلة المستقبلية, هذا بجانب احترام وسيادة القانون وتأكيد دور الدولة واستقلال القضاء والعمل علي دعم الأحزاب في المرحلة المقبلة ليكون لها الدور الريادي في ثقافة المجتمع وممارسة السياسة من خلال القنوات الشرعية التي حددها القانون والدستور.

ومن حانبه قال محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية إن اللقاء يأتي في إطار سلسلة من اللقاءات والمشاورات يقوم بها د. محمد مرسي مع كل أطياف الشعب وممثليه سواء مثلما شاهدنا خلال الأيام الماضية ممثلين للكنيسة والأزهر وقيادات سياسية وائتلافات شبابية واليوم رؤساء أحزاب ومفكرين وإعلاميين. وقال إن الحديث اتسم بقدر من البساطة ود. محمد مرسي استمع للجميع ووعد باستمرار هذه اللقاءات, وأشار السادات إلي أن البداية مبشرة بالخير إن شاء الله وسوف تستمر اللقاءات لتحقيق كل أحلام وآمال المصريين في الفترة المقبلة. 

ومن جانبه قال د. ناجي الشهابي رئيس حزب الجيل إن الرئيس المنتخب د. مرسي تحدث خلال اللقاء حول أهمية المصالحة الوطنية الشاملة وتحديات المرحلة المقبلة ووضع المرأة والأقباط والبطالة وكيفية حلها. وأوضح الشهابي أن رؤساء الأحزاب طالبوا د. مرسي بأن يكون رئيسا لكل المصريين وعدم استنساخ حزب وطني جديد, وأن يتخلي عن انتمائه الحزبي بالحرية والعدالة وتنفيذ مطالب الثورة وفي مقدمتها تداول السلطة وتحقيق العدالة الاجتماعية والحرية والكرامة الإنسانية.

ومن جانبه قال الدكتور أيمن نور رئيس حزب غد الثورة الرئيس أكد ـ خلال اللقاء ـ عددا من الأمور أهمها مدنية الدولة بعد التخوفات التي ثارت عقب كلمة د. مرسي الأولي للشعب المصري, حيث لم تأت هذه الكلمة في سياق كلمته.

وأضاف نور أن د. مرسي أكد ـ خلال اللقاء ـ أن عدم ذكر سيادته الفنانين والمبدعين خلال كلمته الأولي لم يكن مقصودا وأنه يحترم الحق في الإبداع والتعبير وأن هذا التزاما منه.

 ومن جانبه قال المهندس أحمد أبو النظر رئيس حزب نهضة مصر إن هذا اللقاء يعد رسالة طمأنة من الرئيس المنتخب بعدم إقصاء أي من القوي الوطنية أو الأحزاب التي لم تسانده في الانتخابات الرئاسية, ومن جانبه أكد د. إبراهيم زهران رئيس حزب التحرير المصري أن رئيس الجمهورية أكد أنه رئيس لكل المصريين وليس من أعطوه أصواتهم فقط في الانتخابات, مشيرا إلي أن عددا من رؤساء الأحزاب المشاركين في اللقاء أكدوا أنهم لم ينتخبوا د. محمد مرسي لكنهم علي ثقة من أنه سيكون رئيسا للجميع دون إقصاء.

 ومن جانبه قال محمد صلاح زايد رئيس حزب النصر إن الاجتماع يعد بداية طيبة في إطار المصالحة الوطنية, مطالبا بضرورة عدم إقصاء أي من الأحزاب السياسية خلال بناء الدولة المصرية الجديدة والابتعاد عن تكريس دور حزب دون آخر.

0 comments :

إرسال تعليق