لجنة حقوق الانسان تبحث مشكلة المحتجزين المصريين فى لبنان


النهار

 أعربت لجنة حقوق الإنسان بمجلس الشعب برئاسة محمد عصمت السادات عن قلقها بسبب إحالة بعض المواطنين المصريين الى القضاء العسكرى اللبنانى ، غير أنها أكدت احترامها الكامل للسيادة الوطنية فى لبنان و غيرها من الدول ورفضها لاى خرق للقانون. كما أكدت اللجنة - في بيان لها اليوم - أنها أهمية مراعاة الثوابت و المبادئ التى لا ينبغى التنازل او التخلى عنها .... وهى رفض إحالة المدنيين إلى التحقيق أو المحاكمة أمام القضاء العسكرى لأى سبب على الإطلاق.

وطالبت بضرورة أن تبدأ التحقيقات وفورا أمام القضاء اللبنانى الطبيعى مع كفالة كافة الحقوق القانونية للمصريين من حضور للمحاميين كافة التحقيقات ، وكذلك حضور ممثل للسفارة المصرية. واكدت اللجنة على أن حرية الرأى والتعبير هى حق سلمى مكفول لكل البشر و لا تقبل اللجنة على أى نحو أن يكون السبب للاحداث هو محاولة منعهم من التعبير عن ريهم بالقوة ، معربه عن ثقتها فى أن الشعب اللبنانى الشقيق و باعتباره جزءا من الشعب العربى سيكون دائما مع الحرية و الحق و العدالة .

 وأوضح البيان أن اللجنة بصدد تشكيل بعثة من أعضائها لزيارة لبنان لمتابعة الموقف عن كثب للمساهمة فى إيجاد حل عاجل وسريع بما يحافظ على السيادة اللبنانية والقانون ، ويؤكد على عمق العلاقات المتميزة بين الشعبين الشقيقين المصرى واللبنانى.كانت السلطات اللبنانية قد ألقت القبض علي عدد من العمال المصريين تظاهروا أمام السفارة المصرية ببيروت قبل يومين ، وقد وقعت اشتباكات مع أفراد الأمن الذين حاولوا تفريق المتظاهرين مما أدي إلي إصابة عدد من الأشخاص من الجانبين.

0 comments :

إرسال تعليق