السادات يطرح لائحة مؤقتة لمجلس الشعب

شبكة محيط

مع انطلاق برلمان الثورة في يومه الأول, يبقى هناك سيناريوهين لتنظيم عمل المجلس في الفترة الحالية، أولهما الاحتكام إلى لائحة مبارك القديمة بشكل مؤقت، لحين إعداد دستور جديد.

وثانيهما إعداد لائحة مؤقتة للمجلس بمجرد انتخاب رئيس جديد له، ولهذا، طرح النائب / محمد أنور السادات " رئيس حزب الإصلاح والتنمية " اليوم لائحة مؤقتة لمجلس الشعب.

تستند لعدة تعديلات من شأنها دعم الديمقراطية الداخلية فى البرلمان وتوسيع سلطاته ككل باعتباره كيان قائم بذاته ، وعدم تهميش أي فئة، وضمان تمثيل كل الأعضاء في اتخاذ القرار.

 وتفعيل النشاط البرلماني وعمل اللجان ودورهم التشريعي والرقابي تجاه الحكومة ، وتقنن من سلطات رئيس المجلس التي ضخمها النظام السابق لخدمة أهدافه ، وتحدد الهيكل الإداري بالمجلس الذي أعتاد على خدمة الفرد الحاكم، وتعالج آليات التصويت الباطلة، وشرعنة التزويغ والجمع بين الوظيفة النيابية والحكومية، وتعتبر الحكومة ملزمة من خلالها بتنفيذ القرارات والتوصيات التي يخرج بها المجلس.

وأكد السادات أن ما طرحه هو السبيل الأمثل للخروج من المأزق الحالي الذي يضعنا أمام سؤال مهم للغاية يتساءله الجميع وهو , إلى أي لائحة سيتم الاحتكام في الجلسة الأولى والجلسات التالية؟ إلى جانب رغبة القوى السياسية والوطنية وجموع الشعب في برلمان مصري حر يعبر عن آمالهم وتطلعاتهم بما يتنافى مع استمرارية العمل تحت مظلة لائحة مبارك المهلهلة.

0 comments :

إرسال تعليق