«السادات»: مشروع قانون «الجمعيات» يهدف إلى تقييد «المجتمع المدني»

المصرى اليوم 

ياسمين القاضي

عقد الاتحاد العام للجمعيات الأهلية اجتماعا لمناقشة بنود مشروع قانون الجمعيات الأهلية، الذي طرحته وزارة التضامن الاجتماعي مؤخرا، فيما أعد أنور عصمت السادات، عضو مجلس الشعب، عضو مجلس إدارة الاتحاد، مشروعا بديلا لمناقشته في البرلمان.


وتغيب «السادات» عن اجتماع الاتحاد، نظراً لانشغاله بحضور جلسة مجلس الشعب، لكنه أرسل مذكرة للمجتمعين تشمل تعقيبه وتحفظاته على مشروع القانون، وأعلن رفضه للمشروع «جملة وتفصيلاً»، مبررا هذا الرفض بـ«أن المشروع قديم وتمت صياغته قبل الثورة على يد النظام السابق»، على حد قوله.

وأكد أن النظام السابق كلف الدكتور عبد العزيز حجازي، رئيس مجلس الوزراء الأسبق، رئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية، بصياغة هذا المشروع «بهدف تقييد عمل منظمات المجتمع المدني وفرض الرقابة عليها من السلطة التنفيذية للدولة». ووصف عضو مجلس الشعب، مشروع القانون بأنه «واجهة أهلية عقيمة، لا تمثل شرائح المجتمع المدنى» موضحاً أن المشروع لا يراعي حتمية مشاركة المجتمع المدني فى أى تعديل مستقبلى لقانون الجمعيات الأهلية. وقال «السادات» إنه سيطرح مشروعا بديلا على مجلس الشعب، يعتمد على ترسيخ دور المجتمع المدني في الحياة العامة، ويغير «ثقافة التشكيك ضد القوى الأساسية في الحياة السياسية المصرية»، بما يتفق مع مبادئ الثورة، ويعمل على تحرير قطاع المجتمع المدنى بعد تحرير القطاعين الحزبى والنقابى

0 comments :

إرسال تعليق