رؤساء الأحزاب أجمعوا علي المطالبة بالقائمة النسبية

الاهرام

كتب ـ محمد عنز ـ جمال أبوالدهب ـ عبير المرسي حازم أبودومة‏:‏

أكد عدد من رؤساء الأحزاب‏,‏ أن اللقاء الأول الذي جمعهم بالفريق سامي عنان أمس اتسم بالوضوح والصراحة‏,‏ وأن الغالبية العظمي من الحاضرين طالبوا باعتماد القائمة النسبية في انتخابات مجلسي الشعب والشوري‏,‏ وأنه تم الاتفاق علي أن تصدر القرارات في نهاية الجلسات بالأغلبية عن طريق التصويت‏.‏
أكد المهندس أبوالعلا ماضي ـ رئيس حزب الوسط ـ أن الفريق سامي عنان, استشعر من خلال اجتماعه أمس برؤساء وممثلي نحو74 حزبا رغبتهم الجارفة في إجراء الانتخابات بنظام القائمة النسبية الكاملة فقط, لكه ـ بحسب أبوالعلا ـ أرجأ اتخاذ القرار للمجزس العسكري.

وقال أبوالعلا ـ في تصريح للأهرامـ علي هامش الاجتماع الذي عقده الفريق عنان أمس واستمر حتي مثول الجريدة للطبع, إن عنان قررإجاء القرار النهائي في القائمة النسبية لحين عرضها علي المجلس العسكري الذي سيتخذ القرار.
وأكد المهندس هشام مصطفي رئيس حزب الإصلاح والنهضة, أن معظم الأحزاب المشاركة في لقاء رئيس الأركان سامي عنان كانت مع إجراء الانتخابات بالقائمة النسبية, ووصف الاجتماع بالمثمر والجاد.
وطالب هشام مصطفي بضرورة إلغاء قانون الطوارئ, مؤكدا أنه ليس هناك فائدة من تفعيله, مشيرا الي أن القانون المصري الطبيعي كفيل بمواجهة ظاهرة الانفلات الأمني وانتشار البلطجة, وأن العمل بقانون الطوارئ يعيق الممارسة السياسية وإجراء الانتخابات في حرية.

وأشار الي أن رئيس الأركان أكد أن المجلس العسكري كان يهدف الي إلغاء قانون الطوارئ ولكنه اضطر الي تفعيله بعد الأحداث المؤسفة التي حدثت في جمعة تصحيح المسار.

وطالب هشام مصطفي بضرورة إقامة الانتخابات بنظام القائمة النسبية وتوسيع الدوائر الانتخابية, مشيرا الي أن الانتخابات بالقائمة النسبية تقلل من دور المال والعصبيات والقبلية ويتيح تمثيل الكفاءات وأصحاب الخبرات والأحزاب, وطالب بضرورة التواصل مع المجلس العسكري, بحيث يتم مناقشة كل المواضيع المطروحة علي الساحة.
كما أكدعادل القلا رئيس حزب مصر العربي الاشتراكي, ان قانوني مجلسي الشعب والشوري وتقسيم الدوائر تصدرت مناقشات اجتماع الفريق سامي عنان نائب رئيس المجلس الأعلي للقوات المسلحة, رئيس الأركان, مع رؤساء الأحزاب أمس.
وقال القلا لـالأهرام إن رؤساء الأحزاب والقوي السياسية طالبوا بإجراء الانتخابات بالقائمة النسبية غير المشروطة, علي جميع المقاعد باعتباره النظام الأفضل الذي يضمن عملية انتخابية ديمقراطية صحيحة.

وأشار القلا الي أنه من المحتمل بشكل كبير أن يستجيب المجلس العسكري لبعض مطالب رؤساء الأحزاب والقوي السياسية, حيث أبدي تفهمه لهذه المطالب. وكشف القلا عن أن محمد أنور السادات وكيل مؤسسي حزب الإصلاح والتنمية قد طالب بإجراء الانتخابات بنسبة50%.

وقال ناجي الشهابي رئيس حزب الجيل, إن الاجتماع كان مثمرا في الجلسة الأولي وكانت إدارته ديمقراطية من قبل الفريق سامي عنان, وارتفع الجميع الي مستوي الحدث والمسئولية الوطنية, وكان هناك شبه اتفاق علي أن الانتخابات المقبلة وسيلة مصر لإنهاء المرحلة المؤقتة والانتقالية وتسليم البلاد الي حكومة منتخبة لها أغلبية برلمانية تستطيع أن تأخذ قرارات صعبة لفرض الأمن وإعادة عملية الانتاج الي الدوران.

وأضاف الشهابي أن القوات المسلحة أعلنت, علي لسان الفريق سامي عنان نائب رئيس المجلس الأعلي للقوات المسلحة, أنها تقف علي الحياد وعلي مسافة متساوية من كل الأحزاب السياسية وأن الإعلام المصري الرسمي سيتيح فرصا للأحزاب والمرشحين لعرض برامجهم علي شاشات التليفزيون المصري.

كما تم الاتفاق في الجلسة الأولي للاجتماع, علي أن تكون القرارات الصادرة في الاجتماع بالتصويت.

 كانت الجلسة الأولي خاصة بالاستماع لكلمات رؤساء الأحزاب السياسية وبدأت الساعة11 صباحا وحتي الساعة الرابعة عصرا, وتم الاستماع الي آراء بعض من أعضاء هيئة مفوضي المحكمة الدستورية العليا وأعضاء اللجنة العليا للانتخابات, ومن مدير إدارة الانتخابات بوزارة الداخلية اللواء رفعت قمصان.

 من جانبه, قال أنور عصمت السادات نائب رئيس حزب الإصلاح والتنمية مصرنا, ان الاجتماع كانك بحضور وزير الإعلام والثقافة ومستشارين يمثلون المحكمة الدستورية واللجنة العليا للانتخابات ورؤساء الأحزاب, وكان الموضوع المطروح يتعلق بمناقشة النظام الانتخابي والذي يتعلق بالقوائم الفردية وبإعادة النظر في الدوائر الانتخابية, وأبدي كل رئيس حزب وجهة نظره ودار النقاش والجدل حول من يفضل القوائم النسبية أو النظام الفردي ومدي دستورية ذلك, وقد ناقشت اللجنة العليا للانتخابات تأمين الانتخابات وتحديد يوم إحرائها والإجراءات المتعلقة بذلك.

0 comments :

إرسال تعليق