منتدى التشريع بالمشاركة

جبهة انقاذ مصر

بمشاركة حزب الاصلاح والتنمية "منتدى التشريع بالمشاركة" يناقش قانون الصحة النفسية الجديد على مدى يومين ناقش منتدى التشريع بالمشاركة الذي ينظمه مركز القاهرة للتعليم المدني برعاية منظمة كونراد اديناور مشروع قانون الصحة النفسية الجديد و الذي تعتزم وزارة الصحة عرضه على البرلمان في وقت قريب .

وبدأ المؤتمر بعرض فيلم تسجيلي لمحمود التميمي معد البيت بيتك أوضح من خلاله معاناة المرضى النفسيين في الشارع والحالة المتردية التي يعانون منها في المستشفيات الحكومية مثل الخانكة وعدم مراعاة حقوق المرضى وتعرضهم لتجاوزات واهمال جسيم من جانب بعض الاطباء وفريق التمريض .

وبدأت المناقشات بحديث الدكتور ناصر لوزة وكيل وزارة الصحة عن مواد القانون الجديد وأشار الى أن القانون يهتم في المقام الاول بحقوق المرضى بحيث لا يجوز احتجاز المواطنين المشكوك في صحتهم النفسية أكثر من ثلاثة أيام رغما ً عنهم واذا لم تستطيع اللجنة الطبية اثبات خطورتهم على المجتمع فيجب الافراج عنهم فورا ً وفي حالة اثبات خطورتهم يتم تجديد الاحتجاز من خلال اللجنة الطبية والتي تنعقد بشكل تدريجي يبدأ من ثلاثة أشهر حسب حالة المريض ويتم الافراج عنه فور تحسن حالته الصحية .

واعترض بعض الحاضرين على بعض مواد القانون وصياغتها مثل المادة التي تعطي الحق لملاحقة المرضى الممتنعين عن تعاطي الدواء والعلاج ويمثلون خطورة ويعتبر بموجب القانون الجديد خارجا ً على القانون .

وأضافوا أن القانون يجب أن يتناول حالة المرضى في الشارع وضمان عدم تعرضهم وتمثيل خطر على حياة المواطنين .

وأبدى حسام حسن طبيب نفسي وعضو مجموعة الصحة في حكومة الشباب بحزب الاصلاح والتنمية تخوفه من تحول انعقاد اللجنة الطبية للتجديد لاحتجاز المرضى الى مجرد أوراق روتينية وتأثير ذلك على حقوق المرضى في العناية والرعاية والعلاج , وأكد ان الضمان الوحيد لعدم حدوث ذلك هو حملة توعية كبيرة للمجتمع والرأي العام لتعريف المواطنين بحقوق المريض النفسي وأنه مثل اي مريض من الممكن ان تتحسن حالته ويمارس حياته بشكل طبيعي .

واختتمت ورشة العمل أعمالها بحديث أنور عصمت السادات وكيل مؤسسي حزب الاصلاح والتنمية حول أهمية مشاركة المجتمع في مناقشة القوانين التي يستعد البرلمان لاقرارها وصرح بأنه سيتم اختيار ثلاثة من الحاضرين لحضور جلسات الاستماع الخاصة بمناقشة قانون الصحة النفسية الجديد وذلك للتعبير عن ما توصل اليه المنتدى من توصيات .


ومن ناحية أخرى عقد حزب الاصلاح والتنمية في الغربية والقليوبية (تحت التأسيس) لقائين بالاعضاء الجدد الجمعة الماضي في الغربية بطنطا وفي القليوبية بقليوب البلد في اطار جولة المحافظات التي بدأها الحزب بمحافظات الاسكندرية والاسماعيلية والسويس , وتهدف تلك اللقاءات الى تعريف الاعضاء الجدد بمبادىء وأهداف الحزب والاتفاق على خطوات العمل في الفترة القادمة .
وكان لقاء الاعضاء بطنطا قد شهد حضورا ً مكثفا ً من شباب الحزب في الغربية والذين تعهدوا بالعمل في الفترة القادمة من خلال نشاطات الحزب ومشروعاته لتكوين قاعدة جماهيرية للحزب في المحافظة .
وصرح أنور عصمت السادات وكيل مؤسسي الحزب أن أولوية العمل تقتضي الاسراع في عمل التوكيلات الخاصة بتأسيس الحزب للانتهاء من تقديم أوراق الحزب للجنة شئون الاحزاب في اقرب وقت ممكن الا انه أكد على ضرورة مواصلة العمل في مشروعات الحزب مثل حكومة الشباب والتي تشكلت بالفعل مجموعاتها الوزارية وتقوم بمقابلة الوزراء تباعاً خلال الاسبوع الجاري .
وأضاف أن العمل يجري على قدم وساق للانتهاء من البرنامج ولائحة النظام الاساسي الخاصة بالحزب من خلال مجموعات عمل في مختلف التخصصات حتى يتم مناقشتها مع الأعضاء المؤسسين لاستيعاب جميع الآراء والمقترحات قبل اقرارها والتقدم بها للجنة شئون الاحزاب .
فيما أبدى أعضاء القليوبية ترحيبهم الشديد باللقاء وطالبوا قيادات الحزب بالتواصل الدائم مع المحافظات وأبدوا استعدادهم الكامل للمشاركة في أنشطة الحزب التي تولى عرضها مجموعة من شباب الحزب بالقاهرة والذين حضروا خصيصا ً للقاء أعضاء الحزب بالمحافظات وتحفيزهم على العمل في مشروعات الحزب المختلفة .

0 comments :

إرسال تعليق