تقرير: فوز الغزالى وسقوط السادات فى انتخابات الجبهة

حريتنا

تقرير : أحمد الشمسى

"كنت أتمني ألا تحدث أي خلافات داخل الحزب، وأتمني أن تنتهي هذه الأزمات لأننا نمر بموقف صعب والجميع يأمل أن نتجاوزه وهي مسؤولية الجمعية العمومية، التي ستعقد قريباً لتنقل الحزب إلي مرحلة أكثر استقراراً" هكذا عبر النائب الأول لرئيس حزب الجبهة والمرشح لرئاسة الحزب الدكتور أسامة الغزالي حرب خلال حديثه لبرنامج منتهى السياسة الذي يعده ويقدمه الصحفي محمود مسلم علي قناة «المحور».

وبالرغم من وصول المشاكل فى الحزب إلى ذروتها بين حرب و الأمين العام للحزب أنور عصمت السادت.. الا ان هذه الخلافات لم تحول دون اقامة انتخابات الجمعية العمومية الأولى للحزب بالأمس .

بعد مرور ما يقرب من تسعة أشهر علي تأسيس الحزب وانتهاء الفترة الانتقالية برئاسة الدكتور يحيي الجمل أقيمت أمس الجمعة انتخابات حزب الجبهة الديمقراطي والتى شهدت تواجد أمنى مكثف.

جدير بالذكر أن العملية الإنتخابية قد تأجلت 3 مرات متتالية حيث حددت اللجنة المنظمة الثانية ظهراً موعداً لبدء عملية الاقتراع ثم أجلت الى الثالثة والنصف عصراً بعد اكتمال النصاب القانونى ثم أجلت للمرة الثالثة إلى الرابعة عصراً إلى حين عرض اللائحة بتعديلاتها.

وقد أصدر رئيس اللجنة الانتخابية الدكتور صلاح فضل قرار بالغاء المادة 102التى تنص على عدم ترشيح أى عضو لأى منصب قيادى قبل مرور عام على عضويته وذلك لعدم مرور عام على تأسيس الحزب.

جاء ذلك لتيسير أمور الحزب لأنه على حد قوله كان من المستحيل أن تجرى الإنتخابات فى ظلها.

كما تحدث فضل على انجازات الحزب المتمثلة فى وجودا للحزب فى أغلب محافظات الجمهورية إضافة الى إقامة الحزب للعديد من المؤتمرات والندوات منها على سبيل المثال المؤتمر الذى ناقش قضية الخبز قبل تدهورها وهى من الأشياء التى تحسب للحزب.

وأشار فضل إلى أن " الحزب فى مرحلة الفطام حيث لم يمر على تأسيسه عام واحد ونحن نعرف جيداً أن الفطام لا يحدث الا بعد عامين
وكانت لجنة الانتخابات برئاسة فضل قد أعلنت بدء عملية الاقتراع فى الثالثة والنصف عصراً بحضور 1064 عضو من أصل 3932 بنسبة 27%، وخلال الانتخابات أعلن المحاسب مصطفى مهران أن الميزانية المرصودة للإنتخابات 838 ألف جنيه بينما ما تم صرفه من المبلغ 670 ألف جنيه فقط .

الانتخابات التى شهدت العديد من التجاوازات والمشادات الكلامية التى وصلت إلى حد التشابك بالايدى وصفها السادات انها لم تؤثر فى العملية الانتخابية مشيراً إلى كفاءة اللجنة التنظيمية لإدارة العملية الانتخابية.

وأشار السادات " فى أى انتخابات طبيعية يحدث بعض التجاوزات وبعض المخالفات الا ان هذه التجاوزات لم تؤثر على العملية الانتخابية بسبب إجتهاد اللجنة التنظيمية فى إدارة العملية الانتخابية ".

وأضاف السادات فى حوار خاص لراديو حريتنا:
وقد انتهت الانتخابات بفوز حرب برئاسة الحزب.. بينما فاز بمنصب النائب الأول لرئيس الحزب أشرف بلبع، كما فاز كل من سكينة فؤاد وأسامة انور عكاشه وسامح صادق بمنصب الـ3 نواب. . أما منصب الأمين العام فقد فازت به مارجريت عازر .. ورزق الملا كنائب للأمين.

جدير بالذكر أن عدد المرشحين بلغ ٥٨ مرشحاً منهم ٥ علي رئاسة الحزب بينهم حرب، النائب الأول السابق، و عضو الهيئة العليا بشوات حماد ، فيما ينافس ثمانية مرشحين علي موقع النائب الأول منهم خالد قنديل وأشرف بلبع عضوا الهيئة العليا، وثمانية مرشحين آخرين علي موقع الأمين العام أبرزهم أمين القاهرة مارجريت عازر، والسادات.

0 comments :

إرسال تعليق