دقيقة.. سرور: المحكمة ليس لها أن تتدخل في أي قرار برلماني.. والسادات لا يحق له ترشيح نفسه حتي ٢٠١٠

المصرى اليوم

عزالدين عبده

صرح الدكتور فتحي سرور، رئيس مجلس الشعب، بأن قرار محكمة النقض، وقف تنفيذ الحكم الصادر ضد النائب السابق محمد أنور السادات ليس معناه إلغاء العقوبة.

وقال في اتصال هاتفي لبرنامج «٩٠ دقيقة» علي «قناة المحور»: إن النائب السادات لا يستطيع ترشيح نفسه في انتخابات مركز تلا بمحافظة المنوفية، بعد إسقاط عضويته، طبقا للمادة ٣ من قانون مباشرة الحقوق السياسية، وأن المادة التي تنص علي ذلك واضحة وتمنعه من الترشيح طوال الفصل التشريعي «الذي ينتهي في ٢٠١٠»، إلا إذا ألغي الحكم الصادر بإشهار إفلاسه.

وقال أيضا إن هيئة قضايا الدولة دفعت بعدم الاختصاص الولائي ولكن لا يصح ذلك لأن عضوية النائب أسقطت بقرار برلماني والمحكمة ليس لها أن تتدخل في القرارات البرلمانية، وأن أي جهة لا تستطيع أن تمس أي قرار برلماني وإلا يكون تدخلها منعدم التأثير.

وعن انتقاد البعض ازدواجية المعايير بسبب التمييز في المعاملة بين السادات كنائب معارض وعماد الجلدة وهو نائب وطني وقضيته مماثلة في الجريمة المخلة بالشرف، قال الدكتور سرور إن إسقاط عضوية أي نائب يحتاج لاكتمال ثلثي أعضاء المجلس وأنه كرئيس للمجلس عرض طلب استقالة الجلدة وتمت الموافقة عليه.

وأضاف أن الجلدة لا يصح له قانونا ترشيح نفسه للانتخابات مادام حكم محكمة الجنايات قائما ولم يلغ. وعن توقعه لما سيحدث في انتخابات تلا بعد وقف قرار وزير الداخلية الصادر بوقف الانتخابات بحكم من المحكمة، رفض سرور الحديث قائلا: هذا السؤال خارج اختصاصي واسألوا وزير الداخلية.

0 comments :

إرسال تعليق