المحكمة تلغي قرار فتح باب الترشيح في دائرة «تلا».. ومرشح «الوطني» يستشكل

المصرى اليوم

كتب محمود محمد ومحمد حسام والمنوفية جيهان خليفة

ألغت محكمة القضاء الإداري في شبين الكوم، برئاسة المستشار السيد وفائي رئيس المحكمة قرار وزير الداخلية بفتح باب الترشيح علي مقعد العمال بالدائرة الرابعة مركز تلا، وذلك بناء علي الدعوي المستعجلة التي أقامها النائب السابق أنور عصمت السادات، حتي يتمكن من التقدم للترشيح فيها علي ضوء الحكم الصادر لصالحه من محكمة النقض.

وعلمت «المصري اليوم» أن المرشح الوحيد بالدائرة خالد الشيخ «وطني» قدم استشكالا في الحكم، وبالتالي قررت وزارة الداخلية إجراء الانتخابات في موعدها غدا، حتي يحصل المرشح علي ١٠% من أصوات الدائرة كشرط لنجاحه.

من ناحية أخري، أكد د. فتحي سرور رئيس مجلس الشعب لـ«المصري اليوم» أنه لم يطلع علي أسباب الحكم والأسانيد القانونية، وقال: «بغض النظر عن ذلك، فهناك مبادئ قانونية مسلم بها، أولها استقلال السلطة التشريعية عن غيرها من السلطات، وعدم جواز التعقيب علي أعمال السلطة التشريعية بالإلغاء أو وقف التنفيذ، والمبدأ الثاني أن قرار إسقاط العضوية هو قرار برلماني صادر من السلطة التشريعية، وتلتزم جميع جهات الدولة باحترامه وإعمال آثاره، كما يعتبر منعدما أي قرار أو حكم يعتدي علي استقلال السلطة التشريعية في إصدار قراراتها البرلمانية».

ووصف أحد قيادات اللجنة التشريعية بمجلس الشعب الحكم، بأنه مخالف لقانون مجلس الشعب، لأن قانون المجلس به نص صريح يمنع من أُسقطت عضويته من الترشيح إلا إذا قرر المجلس إزالة الأثر المانع، كما أن حكم النقض بإيقاف التنفيذ لا يمثل آثار صفة المفلس التي لحقت به، وأهمها فقد الحقوق السياسية، وأضاف: «من التناقض العمل بأثر إسقاط العضوية، وهو خلو المكان ثم عدم الاعتداد بآثار الإسقاط فيما يتعلق بعدم جواز التقدم للانتخابات إلا بإذن المجلس».

0 comments :

إرسال تعليق