كرامة مواطن

كرم الله الإنسان بمنحه هبة ربانية تعلو علي سائر خلقه وهي العقل ..
وكرم الله الإنسان بأن حمله رسالة السماء دونا عن الأرض والجبال .. في قوله –سبحانه وتعالي :
(انا عرضنا الامانة على السماوات والارض والجبال فابين ان يحملنها واشفقن منها وحملها الانسان انه كان ظلوما جهولا .. )
سورة الأحزاب33 - آية 72

افلا يستحق الإنسان منا ان نحترمه في آدميته وفي جسده الذي صوره الله به واودع وديعته في هذا الجسد ..؟
في القرون الوسطي وفي العالم كله كان التعذيب الجسدي وسيلة من وسائل العقاب الشرعية ..ومع تنامي قيم الإنسانية ألغيت تلك العقوبات .. واستبدلت بالحبس ..
ولكننا في مصر مازلنا نتبع بعض من تلك الانتهاكات الجسدية علي المشتبه بهم في جرائم السرقة وجرائم الآمن .. ومنبع تلك الانتهاكات يرجع الي قصور فكر رجال –من المفترض انهم يقومون بحماية المجتمع .. وهم قلة قليلة وليست ظاهرة - ولكنها مع قلتها تسيء الي سمعة الجهاز الرقابي والأمني كله أمام المواطن المصري وأمام المجتمع العالمي الذي يرانا في صحفنا وأجهزة الإعلام ..
وحادثة التعدي الجسدي علي مواطن مصري وعلي عائلته اثناء سفرة الي أحد المصايف بالبحر الأحمر في أول أغسطس هذا العام .. تعتبر حالة صارخة . يجب الا تمر دون محاسبة وردع لمن قاموا بها..
تلك الواقعة تجرنا الي فتح ملفات الامن وطرق وأساليب معالجتها للأحداث .. ولست خبيرا امنيا حتي أوصي واقترح واعدل قوانين وإجراءات ولكني أتكلم بلسان حال أي مواطن قد تجبره الظروف ان يكون في مكان هذا الشاب وعائلته ويمر بتلك المحنة .. ولا ذنب له سوي ان حظه العثر أوقعه في المكان والزمان الخطأ أثناء سفره .. فهل من إجراءات الأمن التعدي بالضرب والتعذيب حتي يمكن كشف المستور من الجرائم التي في ذهن رجل الأمن فقط ..؟؟
هل من أساليب إظهار صدق او كذب المشتبه بهم ان يهان اقرب الناس إليه أمام عينية ؟؟
هل تلك هي العبقرية الأمنية التي تفتق ذهن رجال الأمن عنها لإثبات بطوله زائفة ؟؟

بالطبع لا .. فهناك آلاف الطرق والأساليب المختلفة التي تكشف حتي النوايا .. وكذلك هناك مئات الأجهزة الالكترونية التي تظهر أي مواد ممنوعة او مواد متفجرة يحملها أي شخص او تكون بحوزته ضمن أغراضه الشخصية .
واني اوجه تحية الي هذا المواطن وعائلته علي نشرهم تلك الواقعة .. وعدم الخجل من الظهور علي أجهزة الاعلام .. وذكر التعدي الذي حدث بتفصيلاته البشعة .. وليحفظ الله له كرامته .

يا سادة لم يبقي للإنسان المصري غير كرامته وعزة نفسه وكبرياءه .. فنرجوكم .. حافظوا علي ما تبقي منها ..

وتم نشرها ايضا
الوفد بتاريخ 13-9- 2006
نهضة مصر بتاريخ 11-9- 2006
أنور عصمت السادات
عضو مجلس الشعب

0 comments :

إرسال تعليق