على غرار مبادرة عمه لزيارة إسرائيل... عصمت السادات يدعو أعضاء الكنيست للاجتماع بمقر الجامعة العربية

المصريون

كتب صالح شلبي وعمر القليوبي

تقدم النائب محمد أنور عصمت السادات عضو الوفد المصري المشارك في أعمال الدورة البرلمانية الطارئة المنعقدة حاليا بمقر الجامعة العربية بمبادرة جديدة لتحقيق السلام في المنطقة، على غرار مبادرة عمه الرئيس الراحل أنور السادات الذي قام بزيارة إسرائيل وألقى خطابًا في الكنيست قبل 28 عامًا.
فقد وجه النائب دعوة لرئيس وأعضاء الكنيست الإسرائيلي للاجتماع في مقر الجامعة العربية بالقاهرة مع نظرائهم البرلمانيين العرب لكشف أبعاد تلك المأساة الإنسانية التي تقتل الإنسان والحضارة في فلسطين ولبنان وسوريا وإسرائيل على حد سواء.
وأشار إلى أن الأزمة اللبنانية الحالية التي تطيح بكل القيم والمبادئ الإنسانية تحتاج إلى إعادة نظر في أصل تلك المشكلة وجذورها التاريخية والنظر إلى الأزمة بعيدًا عن الانتماءات السياسية والعقائدية والأيديولوجيات المختلفة.
وطلب السادات من ممثلي الاتحادات البرلمانية العالمية ليشاركوا ويراقبوا ويرصدوا القرارات التي ستدور في تلك الاجتماعات بين العرب وإسرائيل، مشيرًا إلى أنه قد حان الوقت لتنقل الدبلوماسية الشعبية رأيها بصراحة بعيًدا عن الأنظمة الحاكمة ووضع المشاكل في حجمها الطبيعي من أجل تحقيق سلام شامل وعادل لكافة الأطراف.
من جانبه، وجه النائب مصطفي بكري انتقادات لدعوة السادات، مؤكدًا أن بيانه لا يساوي ثمن الحبر الذي كتب به ويثير العديد من علامات الاستفهام، محذرًا من أن هذا البيان الذي يساوي بين الجاني والضحية، يصب في مصلحة إسرائيل ويهدف إلى افتعال أزمة داخل اجتماعات البرلمان العربي لخدمة الأجندة الصهيونية.
وشدد على أن هذا البيان قد تجاهل جميع الحقائق على الأراضي وتناسى المجازر الصهيونية بحق الشعوب العربية من بداية الصراع العربي الإسرائيلي حتى الآن وإزهاق إسرائيل لأرواح آلاف العرب.
وأدن بكري بيان عصمت السادات الذي تجاوز كل هفوات عائلة السادات مع إسرائيل والتي كان أخرها دعوة شقيقه طلعت إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق بنيامين نتانياهو لزيارة قرية ميت أبو الكوم مسقط رأس الرئيس الراحل الذي كان أول رئيس عربي يعقد معاهدة سلام مع إسرائيل

0 comments :

إرسال تعليق