لوقف حوادث القطارات الماساويه والمتكرره
وزير النقل: لا خصخصه للسكك الحديديه
ودخول المستثمرين لتوفير خطوط جديده
النواب يطالبون الدوله بضخ المزيد من الاموال لتحديث القطارات
للحفاظ علي ارواح المواطنين
الاهرام
متابعه: محمود المناوي عبدالعزيز محمود عصام عوف
اعلن المهندس محمد منصور وزير النقل امام مجلس الشعب امس انه لن يتم خصخصه السكك الحديديه وانها سوف تظل مملوكه لمصر, ولكننا سوف نشجع مستثمرين مساهمين مع السكك الحديديه لان الاحتياجات التمويليه غير موجوده في بعض القطاعات, وايضا للمساهمه في ايجاد خطوط جديده.
واكد الوزير انه لا توجد زياده في اسعار التذاكر في الدرجتين الثانيه والثالثه في السكك الحديديه.
واوضح ان السكك الحديديه في حاجه الي قرض500 مليون دولار من البنك الدولي سوف تسددها علي خمس سنوات بدون اي اعباء علي الدوله, موكدا ان هذا القرض سوف تتم به اعاده الهيكله وتنظيم خطوط السكك الحديديه في مصر مما سوف يحقق ارباحا تستطيع بها سداد القروض.
حيث اشار الي ان السكك الحديديه في مصر تحقق الان خسائر تصل الي مليار و200 الف جنيه.
جاء تعقيب الوزير ردا علي ما اثاره اعضاء مجلس الشعب حول ما تردد عن خصخصه السكك الحديديه.
وكانت ماسي وحوادث السكك الحديديه المتكرره والتي اودت بحياه مئات المواطنين الابرياء قد فرضت نفسها علي جلسه مجلس الشعب امس برئاسه الدكتور احمد فتحي سرور رئيس المجلس.
94 طلب احاطه في قوه القطارات المتحركه حملت احزان الضحايا ونعت الي الامه مواطنيها في حوادث القطارات, مصحوبه باوجاع وامراض السكك الحديديه وقطاراتها, اضافه الي الاهمال الجسيم من العاملين فيها.. طلبات الاحاطه وجهها نواب الشعب لمحمد منصور وزير النقل.
الاعضاء تحدثوا عن حوادث قطارات شملت ابتكارا غير معهود في الاهمال الجسيم بدلا من الاصلاح لدرجه ان قطارا يركب قطارا اخر في حادث لم يسجل من قبل لحوادث السكك الحديديه, ولسبب بسيط جدا هو تخبط مواعيد القطارات.
والحق ان وزير النقل محمد منصور ابدي استجابه واضحه عندما قدم تعهدات واضحه امام مجلس الشعب في محاوله للحيلوله دون نزيف دم المواطنين الابرياء علي قضبان السكك الحديديه.
وتعهد المهندس محمد منصور وزير النقل بمواصله تحديث قطاع السكك الحديديه لرفع مستوي الخدمه ومنع تكرار الحوادث مستقبلا.
وقال: ان صيانه وتوسعه الطرق الاكثر خطوره, والتي تقع بها حوادث مروريه تحتل الاولويه في خطه وزارته.
وحول ارتفاع معدل الحوادث امام معبر سندنهور اكد انه تم توسعه كوبري سندنهور من اتجاه الاسكندريه القاهره بمعدل6 امتار, وسيتم توسعه الاتجاه المقابل.
واضاف ان انشاء نفق في هذه المنطقه يتطلب تكلفه كبيره مشيرا الي انه سيتم انشاء كوبري مشاه بعد تقدير تكلفته والجدول الزمني لانشائه.
نزيف الدم
وكان النائب محسن راضي قد حذر من استمرار حوادث المرور امام معبر سندنهور بطريق القاهره الاسكندريه الزراعي مما ادي الي مقتل اكثر من200 مواطن حتي الان.
من ناحيه اخري ناقش المجلس حادث تصادم قطارين للبضاعه والركاب بمنطقه انشاص في محافظه الشرقيه.
اغرب حادث
قال النائب عادل شعلان ان حادث القطار غريب فلاول مره نشاهد قطارا يركب علي قطارا مما يدل علي سوء الاداره والاهمال ولابد من محاسبه المسئول, وطالب الوزير بضروره الحرص علي توافر الخبره لدي كل مسئول عن تحويله مشيرا الي انه ممكن عامل بسيط يهدر جهود المسئولين.
واكد عبدالفتاح حسن ان سبب الحوادث هو التخبط في مواعيد القطارات الذي ادي لعزوف المواطن عنها. وطالب بالاهتمام بقطار الشرق لانه يخدم محافظات القليوبيه والشرقيه والقاهره ولانه يخفف الضغط علي النقل البري.
واشار رجب ابوزيد الي تصريح وزير النقل في موقع الحادث حيث قال ان القطارات متهالكه. وتساءل اين اداره السكه الحديد بعد رفع تعريفه الركوب وهي حاليا اعلي من النقل العادي ومرتفعه علي المواطن البسيط, وطالب بخطه مستقبليه لتحسين المرفق خاصه بعد زياده دخل المرفق.
العقاب لتخفيف الالام
وطالب يحيي المسيري بمحاسبه المسئولين عن هذا الحادث وبتشكيل لجنه فنيه للتفتيش علي القطارات ورفع مستوي الخدمه.
واكد اشرف بدر الدين ان خط السكك الحديديه طريق القاهره اشمون انشيئ منذ وقت طويل اكثر من100 عام وحالته مترديه هذا الخط الحديدي يستخدمه اكثر من5 ملايين مواطن هل يعقل ان يسير القطار بسرعه8 كيلو مترات, انني اطالب بازدواج القطار وتطويره.
وقال يسري تعيلب ان وقوع هذه الحوادث تمثل عرضا لمرض مزمن تعاني فيه السكك الحديديه.
ونوه عيسي عبدالغفار الي غياب صيانه القطارات والسكك الحديديه مما يسفر عن هذه الحوادث.
وطالب محمد ابوالمجد نصار بزياده الدعم المخصص لهيئه السكك الحديديه بما يسهم في عمليات تطويرها وتحديثها وتوسعه مزلقان محطه ههيا.
وقال الهامي عجينه ان هيئه سكك حديد مصر يعمل بها97 الف موظف يحصلون علي680 مليون جنيه اجورا سنويه تعادل70% من اجمالي ايرادات الهيئه فهناك عجز في الدخل مقابل المصروفات. مطالبا بزياده الدعم لتطوير وتحديث الهيئه.
الخسائر
وطالب محمد فكري زلط بضروره الاهتمام بمعرفه اوجه الخلل والقصور في السكك الحديديه, وطرح حلول واقعيه لاصلاح احوالها.
وطالب الرفاعي حماده( مستقل) الحكومه بضخ المزيد من الاموال لتطوير وتحديث السكك الحديديه بما يكفل الحفاظ علي ارواح المواطنين.
وقال امام منصور ان قدر وزير النقل ان المرفق متهالك ونطالب بتطوير السكه الحديد وزياده مرتبات العاملين بالهيئه لتحسين اداهئم, وطالب اكرم الشاعر بتطوير حقيقي للسكه الحديد ونقل محطه بورسعيد الي خارج المدينه, وتساءل اين ذهبت منحه السويد لتطوير القطارات ولماذا لم يستفد بها.
الحلول بين الوهم والحقيقه
وطالب انور عصمت السادات بحل حقيقي لمشكلات السكك الحديديه وتطويرها وقدم اقتراحا بتاجير عبارات صالحه وامنه لنقل المصريين العائدين من مواسم الاجازات ومن اداء مناسك العمره.
وطالب بهاء الدين سيد عطيه( مستقل) بان تتولي الكفاءات اداره قطاع السكك الحديديه.
وقال علي اسماعيل ان معظم محطات السكه غير مجهزه ولا تصلح للاستخدام وتسبب حدوث حوادث ونعاني في مركز الشهداء من سوء محطه السكه الحديديه. وطالب بلجنه لتقصي الحقائق للوقوف علي سوء المحطات للحفاظ علي ارواح الشعب, واشار محمد دويدار الي انه سبق ان قدم طلب احاطه حول نزيف الدم علي طريق دسوق دمنهور الذي يمر عليه سيارات النقل بكثافه وعرضه6 امتار. وطالب بادواج هذا الطريق.
وقال ماهر عقل ان الطائرات تسقط والسيارات تتعرض للحوادث لكن القطارات هي وسيله النقل الامنه, ولذلك اطالب بالاهتمام وبمواجهه التقصير بهيئه السكه الحديد.
وطالب احمد عبدالدايم بالاهتمام بقطاع السكه الحديد لان معظم الشعب المصري يعتمد علي القطارات في الانتقال, وقال اشكر وزاره الصحه لانها كانت علي مستوي المسئوليه عند وقوع الحادث حيث قام فريق من الاطباء بواجبهم عقب وقوع الحادث.
0 comments :
إرسال تعليق