هموم واوجاع السكك الحديديه تفرض نفسها علي اعمال مجلس الشعب امس ‏94‏ طلب احاطه وسوالا تستصرخ الحكومه

لوقف حوادث القطارات الماساويه والمتكرره
وزير النقل‏:‏ لا خصخصه للسكك الحديديه
ودخول المستثمرين لتوفير خطوط جديده
النواب يطالبون الدوله بضخ المزيد من الاموال لتحديث القطارات
للحفاظ علي ارواح المواطنين

الاهرام

متابعه‏:‏ محمود المناوي عبدالعزيز محمود عصام عوف

اعلن المهندس محمد منصور وزير النقل امام مجلس الشعب امس انه لن يتم خصخصه السكك الحديديه وانها سوف تظل مملوكه لمصر‏,‏ ولكننا سوف نشجع مستثمرين مساهمين مع السكك الحديديه لان الاحتياجات التمويليه غير موجوده في بعض القطاعات‏,‏ وايضا للمساهمه في ايجاد خطوط جديده‏.‏

واكد الوزير انه لا توجد زياده في اسعار التذاكر في الدرجتين الثانيه والثالثه في السكك الحديديه‏.‏

واوضح ان السكك الحديديه في حاجه الي قرض‏500‏ مليون دولار من البنك الدولي سوف تسددها علي خمس سنوات بدون اي اعباء علي الدوله‏,‏ موكدا ان هذا القرض سوف تتم به اعاده الهيكله وتنظيم خطوط السكك الحديديه في مصر مما سوف يحقق ارباحا تستطيع بها سداد القروض‏.‏

حيث اشار الي ان السكك الحديديه في مصر تحقق الان خسائر تصل الي مليار و‏200‏ الف جنيه‏.‏

جاء تعقيب الوزير ردا علي ما اثاره اعضاء مجلس الشعب حول ما تردد عن خصخصه السكك الحديديه‏.‏

وكانت ماسي وحوادث السكك الحديديه المتكرره والتي اودت بحياه مئات المواطنين الابرياء قد فرضت نفسها علي جلسه مجلس الشعب امس برئاسه الدكتور احمد فتحي سرور رئيس المجلس‏.‏

‏94‏ طلب احاطه في قوه القطارات المتحركه حملت احزان الضحايا ونعت الي الامه مواطنيها في حوادث القطارات‏,‏ مصحوبه باوجاع وامراض السكك الحديديه وقطاراتها‏,‏ اضافه الي الاهمال الجسيم من العاملين فيها‏..‏ طلبات الاحاطه وجهها نواب الشعب لمحمد منصور وزير النقل‏.‏

الاعضاء تحدثوا عن حوادث قطارات شملت ابتكارا غير معهود في الاهمال الجسيم بدلا من الاصلاح لدرجه ان قطارا يركب قطارا اخر في حادث لم يسجل من قبل لحوادث السكك الحديديه‏,‏ ولسبب بسيط جدا هو تخبط مواعيد القطارات‏.‏

والحق ان وزير النقل محمد منصور ابدي استجابه واضحه عندما قدم تعهدات واضحه امام مجلس الشعب في محاوله للحيلوله دون نزيف دم المواطنين الابرياء علي قضبان السكك الحديديه‏.‏

وتعهد المهندس محمد منصور وزير النقل بمواصله تحديث قطاع السكك الحديديه لرفع مستوي الخدمه ومنع تكرار الحوادث مستقبلا‏.‏

وقال‏:‏ ان صيانه وتوسعه الطرق الاكثر خطوره‏,‏ والتي تقع بها حوادث مروريه تحتل الاولويه في خطه وزارته‏.‏

وحول ارتفاع معدل الحوادث امام معبر سندنهور اكد انه تم توسعه كوبري سندنهور من اتجاه الاسكندريه القاهره بمعدل‏6‏ امتار‏,‏ وسيتم توسعه الاتجاه المقابل‏.‏

واضاف ان انشاء نفق في هذه المنطقه يتطلب تكلفه كبيره مشيرا الي انه سيتم انشاء كوبري مشاه بعد تقدير تكلفته والجدول الزمني لانشائه‏.‏

نزيف الدم
وكان النائب محسن راضي قد حذر من استمرار حوادث المرور امام معبر سندنهور بطريق القاهره الاسكندريه الزراعي مما ادي الي مقتل اكثر من‏200‏ مواطن حتي الان‏.‏

من ناحيه اخري ناقش المجلس حادث تصادم قطارين للبضاعه والركاب بمنطقه انشاص في محافظه الشرقيه‏.‏

اغرب حادث
قال النائب عادل شعلان ان حادث القطار غريب فلاول مره نشاهد قطارا يركب علي قطارا مما يدل علي سوء الاداره والاهمال ولابد من محاسبه المسئول‏,‏ وطالب الوزير بضروره الحرص علي توافر الخبره لدي كل مسئول عن تحويله مشيرا الي انه ممكن عامل بسيط يهدر جهود المسئولين‏.‏

واكد عبدالفتاح حسن ان سبب الحوادث هو التخبط في مواعيد القطارات الذي ادي لعزوف المواطن عنها‏.‏ وطالب بالاهتمام بقطار الشرق لانه يخدم محافظات القليوبيه والشرقيه والقاهره ولانه يخفف الضغط علي النقل البري‏.‏

واشار رجب ابوزيد الي تصريح وزير النقل في موقع الحادث حيث قال ان القطارات متهالكه‏.‏ وتساءل اين اداره السكه الحديد بعد رفع تعريفه الركوب وهي حاليا اعلي من النقل العادي ومرتفعه علي المواطن البسيط‏,‏ وطالب بخطه مستقبليه لتحسين المرفق خاصه بعد زياده دخل المرفق‏.‏

العقاب لتخفيف الالام
وطالب يحيي المسيري بمحاسبه المسئولين عن هذا الحادث وبتشكيل لجنه فنيه للتفتيش علي القطارات ورفع مستوي الخدمه‏.‏

واكد اشرف بدر الدين ان خط السكك الحديديه طريق القاهره اشمون انشيئ منذ وقت طويل اكثر من‏100‏ عام وحالته مترديه هذا الخط الحديدي يستخدمه اكثر من‏5‏ ملايين مواطن هل يعقل ان يسير القطار بسرعه‏8‏ كيلو مترات‏,‏ انني اطالب بازدواج القطار وتطويره‏.‏

وقال يسري تعيلب ان وقوع هذه الحوادث تمثل عرضا لمرض مزمن تعاني فيه السكك الحديديه‏.‏

ونوه عيسي عبدالغفار الي غياب صيانه القطارات والسكك الحديديه مما يسفر عن هذه الحوادث‏.‏

وطالب محمد ابوالمجد نصار بزياده الدعم المخصص لهيئه السكك الحديديه بما يسهم في عمليات تطويرها وتحديثها وتوسعه مزلقان محطه ههيا‏.‏

وقال الهامي عجينه ان هيئه سكك حديد مصر يعمل بها‏97‏ الف موظف يحصلون علي‏680‏ مليون جنيه اجورا سنويه تعادل‏70%‏ من اجمالي ايرادات الهيئه فهناك عجز في الدخل مقابل المصروفات‏.‏ مطالبا بزياده الدعم لتطوير وتحديث الهيئه‏.‏

الخسائر
وطالب محمد فكري زلط بضروره الاهتمام بمعرفه اوجه الخلل والقصور في السكك الحديديه‏,‏ وطرح حلول واقعيه لاصلاح احوالها‏.‏

وطالب الرفاعي حماده‏(‏ مستقل‏)‏ الحكومه بضخ المزيد من الاموال لتطوير وتحديث السكك الحديديه بما يكفل الحفاظ علي ارواح المواطنين‏.‏

وقال امام منصور ان قدر وزير النقل ان المرفق متهالك ونطالب بتطوير السكه الحديد وزياده مرتبات العاملين بالهيئه لتحسين اداهئم‏,‏ وطالب اكرم الشاعر بتطوير حقيقي للسكه الحديد ونقل محطه بورسعيد الي خارج المدينه‏,‏ وتساءل اين ذهبت منحه السويد لتطوير القطارات ولماذا لم يستفد بها‏.‏

الحلول بين الوهم والحقيقه
وطالب انور عصمت السادات بحل حقيقي لمشكلات السكك الحديديه وتطويرها وقدم اقتراحا بتاجير عبارات صالحه وامنه لنقل المصريين العائدين من مواسم الاجازات ومن اداء مناسك العمره‏.‏

وطالب بهاء الدين سيد عطيه‏(‏ مستقل‏)‏ بان تتولي الكفاءات اداره قطاع السكك الحديديه‏.‏

وقال علي اسماعيل ان معظم محطات السكه غير مجهزه ولا تصلح للاستخدام وتسبب حدوث حوادث ونعاني في مركز الشهداء من سوء محطه السكه الحديديه‏.‏ وطالب بلجنه لتقصي الحقائق للوقوف علي سوء المحطات للحفاظ علي ارواح الشعب‏,‏ واشار محمد دويدار الي انه سبق ان قدم طلب احاطه حول نزيف الدم علي طريق دسوق دمنهور الذي يمر عليه سيارات النقل بكثافه وعرضه‏6‏ امتار‏.‏ وطالب بادواج هذا الطريق‏.‏

وقال ماهر عقل ان الطائرات تسقط والسيارات تتعرض للحوادث لكن القطارات هي وسيله النقل الامنه‏,‏ ولذلك اطالب بالاهتمام وبمواجهه التقصير بهيئه السكه الحديد‏.‏

وطالب احمد عبدالدايم بالاهتمام بقطاع السكه الحديد لان معظم الشعب المصري يعتمد علي القطارات في الانتقال‏,‏ وقال اشكر وزاره الصحه لانها كانت علي مستوي المسئوليه عند وقوع الحادث حيث قام فريق من الاطباء بواجبهم عقب وقوع الحادث‏.‏

0 comments :

إرسال تعليق