أحزاب تطالب "السيسي" بـ "جدول زمني للانتخابات"

الوطن

كتب : سمر نبيه ووائل فايز

انتقدت أحزاب عدم انتهاء الحكومة من تعديلات قوانين الانتخابات، وطالبوا الرئيس عبدالفتاح السيسي بسرعة الإعلان عن الجدول الزمنى لإجرائها، وفتح باب الترشح لتنفيذ الإستحقاق الثالث من خارطة الطريق، محذرين من غياب البرلمان، ونتائج عدم الجدية في إجراء الإنتخابات.

ودعا المستشار بهجت الحسامي المتحدث الرسمي لحزب الوفد، الرئيس، إلى تنفيذ وعوده بإجراء الإنتخابات قبل نهاية العام الجارى، وتحديد جدول زمني للانتهاء من تعديلات القوانين الثلاثة الخاصة بها، وآخر لمواعيد إجرائها، حتي تكون أمام الأحزاب قاعدة واضحة تستكمل من خلالها استعداداتها.

وقال محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إنه اذا لم يتحدد جدول زمني للإنتخابات خلال الشهر المقبل، بحيث تُجرى في سبتمبر وأكتوبر علي الأكثر، فإن الرئيس وحكومته سيفقدون مصداقيتهم أمام الشعب والعالم، وأضاف: "للأسف اعتدنا فى الفترة الأخيرة من الرئاسة والحكومة على وعودا لا يتم احترامها".

وقال شهاب وجيه، المتحدث الرسمي لحزب المصريين الأحرار، إن علي الرئاسة استعجال تعديلات قوانين الانتخابات، وأضاف أن عدم تحديد موعد إجراء إنتخابات النواب، حتي الآن يثير القلق بين أبناء الشعب، وأمام المجتمع الدولي، فيما قال يحيي قدري نائب رئيس حزب الحركة الوطنية، إن الحزب متعجل لتحديد مواعيد الإنتخابات، حتي يبدأ اختيار مرشحيه علي نحو دقيق وفق هذا الجدول.

من جهتها أكدت دار الإفتاء جواز التعددية الحزبية والسياسية، استنادا إلى أدلة من الفقه الإسلامي تؤيد ذلك. وقالت فى بيان أمس رداً على بعض الفتاوى الشاذة التى تحرم الأحزاب السياسية، إن الشريعة الإسلامية لم تأمر بنظام سياسى محدد، بل تعددت الأنظمة التى أقرها فقهاء الأمة على مر العصور بدءا من عصر النبى صلى الله عليه وسلم، وصحابته الكرام.

0 comments :

إرسال تعليق