السادات يحذر من اتخاذ روسيا كبديل لأمريكا

المصريون

كتبت - جهان مصطفى

توقع رئيس حزب الإصلاح والتنمية محمد أنور السادات نتائج كبيرة من زيارة الوفد الروسي للقاهرة, واعتبرها علامة على تقارب كبير بين البلدين قد يتسع نطاقه إلى مختلف الأصعدة، خصوصا العسكرية والاقتصادية.

وأضاف السادات في تصريحات لقناة "الجزيرة" أن العلاقة بين البلدين يجب أن تبدأ وتستمر من منطلق المصالح المتبادلة وليس التبعية، محذراً من اتخاذ روسيا كبديل لأمريكا, حيث أكد أن التوازن في السياسة الخارجية قاعدة عامة ثابتة، ولفت إلى أهمية التقارب مع دول أخرى مثل إيران والهند والصين والبرازيل. واجتمع في القاهرة في 14 نوفمبر وفد روسي رفيع المستوى يترأسه ميخائيل بوغدانوف -مبعوث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين- مع كبار المسئولين المصريين والرئيس المصري المؤقت عدلي منصور.

وقد وصل بوغدانوف إلى القاهرة مساء الأربعاء الموافق 13 نوفمبر، لينضم إلى وزير الدفاع الروسي سيرجى شايغو ووزير الخارجية سيرجي لافروف, اللذين وصلا القاهرة في وقت سابق الأربعاء.

وصرح المتحدث باسم الخارجية المصرية بدر عبد العاطي بأن وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي، ووزير الخارجية نبيل فهمي، سيجتمعان بنظيريهما الروسيين, وسيعقب الاجتماع لقاء موسع بين الوفد الروسي ورئيس الجمهورية المؤقت عدلى منصور. وتأتي زيارة الوفد الروسي للقاهرة في إطار سعي السلطات المصرية الجديدة لتعزيز مكانتها وعلاقات التعاون مع دول العالم، كما تعكس اهتمام الجانب الروسي بتطوير العلاقات بين البلدين في كافة المجالات.

وكانت روسيا من الدول التي لم تخف عدم ارتياحها لوصول الرئيس المعزول محمد مرسي للسلطة في مصر، وزار وزير الخارجية المصري العاصمة الروسية موسكو في سبتمبر الماضي. وعلق المتحدث باسم الخارجية المصرية على زيارة الوفد الروسي ووصفها بأنها "تحمل رسالة سياسية هامة جدا إلى العالم الخارجي".

0 comments :

إرسال تعليق