سياسيون يقيِّمون مبادرة الرئيس "وطن نظيف".. السادات: ستفشل فى حالة عدم استمرارها.. و"شكر" يدعو لتبنى سياسات جديدة.. و"كامل" يرفض استغلال طاقات الشباب فى عمليات النظافة


اليوم السابع 

 كتبت بسمة محمود 

اتفقت آراء مجموعة من القوى السياسية والنواب السابقين للبرلمان المنحل على أن التحدى الأكبر لتنفيذ الحملة التى أطلقها الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية تحت عنوان من "أجل وطن نظيف"، ضمن خطة الـ 100 يوم لرفع أى تراكمات موجودة بالشوارع والأماكن التى توجد بها قمامة، ليس فى رفع هذه المخلفات فقط، وإنما فى كيفية الحفاظ عليها، ووضع العديد من التصورات لاستغلال هذه المواقع بعد نظافتها، فيما استنكر بعضهم استغلال طاقات الشباب فى جمع القمامة، بدلا من استثمار تلك الطاقة فى زيادة عجلة الإنتاج ومشروعات التنمية، فضلا عن إلقاء عبء المسئولية على عاتق الشعب، وإعفاء الحكومة عن مسئولياتها المنوطة بها.

 وفى هذا السياق، قال محمد أنور السادات النائب البرلمانى السابق: "إن نتائج مبادرة وطن نظيف لن تظهر إلا فى حالة تغيير السلوك الشعبى، بصرف النظر عن كونها دعوة سياسية، أو كيف أطلقت أو كيف ستستخدم". 

 وأضاف السادات: "إنها ستحتاج إلى جهد كبير وطويل"، مشيرا إلى فشلها فى حالة عدم استمرارها، أو وضع العديد من التصورات لاستغلال هذه المواقع بعد نظافتها.


 ومن جانبه، أشار عبد الغفار شكر، وكيل مؤسسى حزب التحالف الشعبى، إلى أنه لا يوجد أى مؤشرات تنبئ بنجاح مبادرة وطن نظيف، لافتا إلى أن الـ5 مشكلات التى ركز عليها الدكتور مرسى ضمن خطة الـ100 يوم تراكمت نتيجة سياسات حكومية خاطئة، تم تطبيقها خلال السنوات الماضية، داعيا إلى ضرورة تبنى سياسات حكومية جديدة، بديلة للسياسات الخاطئة للتغلب على حل تلك المشكلات، تقوم فيها الحكومة بالمسئولية والجهد الرئيسى والأساسى، فيما يلعب الشعب دور المساعد وليس العكس.

وانتقد شكر إلقاء الدكتور مرسى عبء المسئولية على الدور الشعبى، وإعفاء الحكومة من مسئولياتها، واصفا إياها بغير العادلة، فضلا عن أنها وسيلة ليست علمية فى مواجهة المشاكل المطروحة.

 فيما رفض السعيد كامل رئيس حزب الجبهة، استغلال طاقات الشباب فى عمليات النظافة، بدلا من استغلال طاقتهم فى العديد من المشروعات لزيادة عجلة الإنتاج. وأبدى كامل ترحيبه لمبادرة وطن نظيف التى أطلقها الدكتور محمد مرسى، ولكن لمرة واحدة فقط، مستنكرا خروج الشعب لجمع القمامة.

وطالب كامل الدكتور محمد مرسى بضرورة تنفيذ القانون ومعاقبة كل مقصر عن أداء مهامه، لافتا إلى أن مبادرة النظافة ليست من مهام رئيس الجمهورية، فيما يتم تركيز جهوده لمشروعات التنمية، أو تبنى مبادرات لمحو الأمية والدعوة إلى تعليم جيد أو لتنمية الإبداع.

0 comments :

إرسال تعليق