رئيس الهيئة العامة للتخطيط العمراني:‏قانون جديد للإسكان الاجتماعي‏

الاهرام 

 كتب ـ بهاء مباشر‏:‏

كشف مصطفي كمال مدبولي رئيس الهيئة العامة للتخطيط العمراني عن أن الحكومة ستتقدم للبرلمان قريبا بمشروع للإسكان الاجتماعي يهدف إلي تحقيق العدالة الاجتماعية في عملية توفير الوحدات السكنية, بالإضافة إلي وضع صياغة جديدة لقوانين الإيجارات. جاء ذلك خلال اجتماع لجنة حقوق الإنسان بمجلس الشعب برئاسة محمد أنور السادات لمناقشة ظاهرة المناطق العشوائية.

ومن جانبه حذر الفنان محمد صبحي من خطر العشوائيات, واصفا إياه بـ الحزام الخطر الذي يهدد عواصم المحافظات, خاصة أنها أصبحت مأوي للمجرمين وتجار المخدرات, ودعا صبحي إلي أن يتضمن الدستور الجديد مادة تكفل حق السكن لكل مواطن, وإعفاء غير القادرين من دفع أي تكاليف, وذلك لحل أزمة25 مليون نسمة ممن يعيشون في العشوائيات.

وطالب صبحي بأن يضمن الدستور الجديد استغلال السكن مدي الحياة شرط ألا يباع ولا يستأجر, وذلك لمواجهة من يقومون ببيعها والعودة للعشوائيات مرة أخري. وشدد صبحي علي ضرورة أن توفر الحكومة الأراضي التي سيتم بناء مدن سكنية عليها لقاطني العشوائيات حتي لا تعتمد الدولة علي المجتمع المدني في جمع التبرعات لشراء أراضي لبناء المدن. وأشار إلي أن أغلب المعتصمين في التحرير فارونمن العشوائيات, مطالبا المجلس العسكري بضرورة الكشف عن خريطة مصر والأراضي التي تتبعها.

 واقترح صبحي عمل خريطة جديدة لمحافظات مصر, وإعادة توزيعها واستغلالها, ورفع الحد الأدني في أجور المواطنين لتشجيعهم علي الانتقال لمدن جديدة.

 وأوضح رئيس الهيئة العامة للتخطيط العمراني أن الهيئة وضعت خطة بعد ثورة25 يناير لبناء مجتمعات عمرانية جديدة سيتم عرضها علي وزير الإسكان قريبا ليعرضها علي مجلس الشعب, مشيرا إلي أنه سيتم وضع صياغة جديدة لقوانين الإيجارات في مصر بحيث لا تكون هناك ازدواجية بين القوانين, وتكون هناك منظومة موحدة في قوانين الإيجارات.

0 comments :

إرسال تعليق