قيادات «النور والوفد والكتلة والوسط» تؤكد انفراد «المصري اليوم» حول التحالف فى مواجهة «الإخوان»

المصرى اليوم

  كتب محمود مسلم وعادل الدرجلى وحسام صدقة وحمدى

  أكدت الأحزاب المشاركة فى التحالف الانتخابى الجديد صحة الخبر الذى انفردت «المصرى اليوم» بنشره، أمس، حول وجود تنسيق بين أحزاب «النور» و«الكتلة» و«الوفد» و«الوسط» و«الإصلاح والتنمية»، ومساعيها للفوز برئاسة مجلس الشعب بهدف الحفاظ على التوافق الوطنى ومواجهة استعلاء الإخوان المسلمين. قال حزب النور السلفى إن هناك تنسيقاً مع «الكتلة المصرية» و«الوفد» لاختيار رئيس مجلس الشعب المقبل.

وقال محمد نور، المتحدث الإعلامى لحزب النور، إن قيادات الحزب أجرت اتصالات بجميع الأحزاب الممثلة فى البرلمان بما فيها الكتلة المصرية، وأن الاتصالات مع تلك القوى جاءت بنتيجة مقبولة. وقال الدكتور السيد البدوى، رئيس حزب الوفد، إن الفترة الحالية تحتاج إلى تحالف وتوافق واسع حتى الانتهاء من إعداد الدستور، وأكد أن الحوار مفتوح مع جميع القوى السياسية. وشدد باسل عادل، عضو المكتب السياسى لحزب «المصريين الأحرار»، أحد أحزاب «الكتلة المصرية»، على أن هناك تفاهمات وتنسيقاً رداً على محاولة الإخوان المسلمين الاستئثار بأقوى ٦ لجان فى البرلمان، وهى: «الأمن القومى، والخطة والموازنة، والتعليم، والتشريعية، والشؤون الدينية، والاقتراحات والشكاوى». وأضاف أنهم بدأوا الحوار ولكنهم لم يصلوا إلى صيغة نهائية حتى الآن، وبالتالى فإن اللقاءات مستمرة لوضع التصور الكامل قبل انعقاد مجلس الشعب.

 وأكد محمد عصمت السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، وجود تحالف برلمانى بين النور السلفى والكتلة المصرية والوسط والإصلاح والتنمية، وسينضم إليه خلال أيام حزب «مصر القومى» وكتل أخرى، من أجل انتخاب رئيس مجلس الشعب والوكيلين وقيادات اللجان، لمنع انفراد قوى معينة بالقرار.

وذكر عصام سلطان، نائب رئيس حزب الوسط، أنه يتوقع تشكيل تحالفات برلمانية على أرضية وطنية تضم معظم القوى السياسية المختلفة، موضحاً أن هناك العديد من المشاورات تجرى حالياً.

فى المقابل، نفى الدكتور محمد أبوالغار، رئيس حزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، وجود أى اتفاق بين النور السلفى والكتلة.

0 comments :

إرسال تعليق