فى مؤتمر مستقبل التجربة الحزبية بالأهرام للتيارات الدينية الحق فى إنشاء الأحزاب

اليوم السابع

النائب السابق محمد أنور عصمت السادات

كتبت نرمين عبد الظاهر

أعلن النائب السابق محمد أنور عصمت السادات أنه "مع حق التيارات الدينية فى إنشاء أحزاب بشرط أن تتماشى مع الدستور"، وجاءت هذه التصريحات خلال المؤتمر الذى نظمته مؤسسة السياسيون العرب بعنوان "مستقبل التجربة الحزبية المصرية بعد مائة عام"، وذلك بالقاعة الرئيسية بمبنى الأهرام.

وأكد الدكتور جهاد عودة أستاذ العلوم السياسية بجامعة حلوان، وعضو لجنة السياسات بالحزب الوطنى, بأنه لا توجد مشاركة سياسية خارج الحياة الحزبية، أما فيما يخص بارتباط الثروة والسلطة، أبدى عودة تأكيده على الارتباط الأبدى بين الثروة والسلطة منذ بداية الحياة من عصر محمد على حتى العصر الحالى.

وأشار عودة فى نهاية حديثة, إلى "أن المؤسسية فى الأحزاب صعبة التنفيذ, والسبب فى ذلك أنها ليست مرتبطة بشكل تنظيمى فقط, ولكن تقيمى أيضا".

وحملت الجلسة الثانية عنوان "التجربة الحزبية المصرية مرحلة ما بعد الثورة"، والتى غاب محاضرها الدكتور أسامة الغزالى رئيس حزب الجبهة، والدكتور محمد رجب ممثل الأغلبية بمجلس الشعب، أكد فيها عصام عابدين عضو االهيئة العليا بحزب الناصرى, على المخالفات التى يقوم بها الحزب الوطنى، والتى تتمثل فى الاستحواذ على الإعلام والجامعات فى نشر فكرهم وآرائهم, فى الوقت الذى يصعب على أحزاب المعارضة الخروج من مقرات أحزابهم بأى مشاركة, حتى ولو رياضية.

وطالب عابدين "بالعدل بين أحزاب المعارضة والحزب الوطنى فى كل شىء، حتى يكون هناك عدالة سياسية", كما أدان كل رؤساء الصحف الحكومية وكل المحافظين والنواب المحليين الذين انضموا للحزب الوطنى.

0 comments :

إرسال تعليق