أكد أن السادات يرغب فى تأسيس حزب يحمل اسمه د. الغزالى: الاستقالات وضع صحى فى الأحزاب

اليوم السابع

حاوره شعبان هدية وسهام الباشا

رجل استقال من أمانة السياسيات بالحزب الوطنى، لشعوره بعدم ارتياح فى طريق طموحاته وآماله فى إحداث تغير ديمقراطى فى مصر، من خلال عمله بالأمانة. وأسس د. أسامة الغزالى حرب حزب الجبهة الديمقراطية، ليصل إلى النتيجة التى يأمل فيها، لكن بمرور عام ونصف العام فقط على تأسيس الحزب، بدأت حركة الاستقالات فى صفوف قياداته، الذين كان يعول عليهم فى بناء حزب يحرك ركود الحياة الحزبية فى مصر، ويكسر الجدار الاحتكارى الشعبى للحزب الوطنى.

وحسب الرأى السائد، تحدث استقالات قيادات "الجبهة"، إما اعتراضا على التوجه أو على السياسات أو حتى رفض الممارسات والتصرفات الحزبية فى قلعة يجلس على هرمها د. أسامة الغزالى حرب.

د. أشرف بلبع كان آخر المستقيلين من حزب الجبهة، وكان يشغل منصب النائب الأول لرئيس الحزب، ما اعتبره البعض حالة خلخلة جديدة فى حزب، كان هدفه الأول جذب الأغلبية الصامتة ليكون معبرا عنها. وبدلا من العمل على جذب الأغلبية، قال البعض إن الحزب استخدم أسلوب كشف الهيئة على الراغبين فى الانضمام إليه، متسائلين ما إذا كان تقليدا جديدا فى ترسيخ الحياة الديمقرطية التى يستهدفها حزب الجبهة.

اليوم السابع طرحت سؤالا رئيسيا على د. أسامة الغزالى حرب، يتعلق بوصف حالة الاستقالات المتوالية من قيادات الحزب، وغيره من الأسئلة المتواترة فى هذا الحوار:

هل استقالة النائب الأول لرئيس الحزب تمثل أزمة لـ "الجبهة"، خاصة فى ظل توالى الاستقالات السابقة؟
د. أشرف بلبع كان يعترض على مهامه كنائب أول لرئيس الحزب، وحدثت بعض الخلاف مع الأمانة العامة، لأنه كان يريد توسيع اختصاصاته، ولم يكن يفهم جيدا مهام منصب النائب الأول للرئيس، وتتعلق هذه المهام فقط بتوليه مهام الرئيس فى حالة غيابه.

معنى ذلك أنه فى حالة وجود الرئيس تتعطل مهام النائب الأول له؟
هكذا يكون منصب النائب فى كل الهيئات، وليس فى الأحزاب فقط، وفى حالة د. بلبع، صدر له قرار استثنائى بإسناد مهام تطوير الحزب والإشراف على لجنة الاقتراحات والشكاوى، لكنه فجأة قدم استقالته. ووفقا للائحة، تولت منصب النائب الأول سكينة فؤاد لأنها حاصلة على أعلى الأصوات فى الانتخابات التى جرت لهذا الغرض.

توالى استقالات الشخصيات القيادية فى الحزب، لا تقدم مؤشرا سيئا للحزب؟
الاستقالات أمر طبيعى فى أى كيان سياسى يعمل بفاعلية، لذا أراها إيجابية فى بعض الحالات، لأنها تجدد الحزب، وهى حق لأى إنسان مثل حق العضوية، لكن الاستقالات فى الجبهة حدثت بسبب خلافات على بعض المفاهيم، ومن أهمها: استقالة كل من على السلمى وحازم الببلاوى، رغم أن الأخير لم يكن متفرغا للحزب وكان دائما فى دبى، أما من استقالوا بعد ذلك لم تكن نوايا بعضهم طيبة تجاه الحزب.

هناك دعوى جديدة لعقد جمعية عمومية أوائل أغسطس المقبل لسحب الثقة منك، وإجراء انتخابات جديدة، فما حقيقة الدعوى، وهل أصحابها لهم الحق فى هذا؟
وفقا للائحة، فالجمعية العمومية الطارئة يتم عقدها بناء على جمع توقيعات 25% من الأعضاء، لكن الأزمة أن من يدعون لهذا لم يجمعوا التوقيعات المناسبة ولم يقدموها للحزب حتى يتم التحقق من عضويتهم ومدى الجدية، وإذا كانت دعوتهم قانونية ووفقا للائحة سألتزم بذلك وأعقد الجمعية العمومية، ومن تختاره الجمعية رئيسا يكون، ولكن ما دون ذلك غير شرعى ومن يدعون ليس لهم حق عقد الجمعية بدون دعوة رئيس الحزب لها وفقا للائحة.

لكن هذا يؤكد أن هناك صراعا ونزاعا داخل الحزب؟
لا يوجد صراع لأن موقع الرئيس لم يكن محل نزاع ولا منافسة، بل كان موقع الأمين العام هو الذى كان عليه تنافس مع محمد عصمت السادات، وللأسف الشديد هناك أزمة فى تقاليد الديمقراطية والفهم للانتخابات فلا أحد يتقبل النتيجة ولا يوجد هناك ثقافة الروح الرياضية فى العمل السياسى، لذا من لا يوفق فى الانتخابات يذهب للقضاء وهناك بالفعل 6 قضايا بشأن الانتخابات أمام المحاكم، وهناك محامين يتولون ذلك.

وعدت يوم إعلان النتيجة أن تكون الفترة المقبلة فترة لم الشمل وإجراء حوار داخلى وتوحيد جبهات الحزب ولم يحدث؟
انعدام الحوار ليس مشكلة حزب الجبهة فقط، بل أزمة مجتمع فالمجتمع تنقصه ثقافة العمل الحزبى، وهذا موجود فى أحزاب كثيرة وأنا وغيرى حاولنا الحوار، ولكن هناك من لا يريد ذلك، لا أخفى عليكم أن مشكلة حزب الجبهة ليست داخلية، بل فى الصحافة التى تهول وتكبر المشاكل وتصور الأمور على غير حقيقتها ولا تبرز حتى إيجابيات الحزب.

لماذا لا يكون للحزب جريدة ناطقة باسمه تدافع وتوضح موقف وحقيقة ما يجرى؟
أنا ضد وجود صحيفة حزبية لأن الصحافة من المفترض أن تكون مستقلة والعالم المتقدم لا يوجد فيه لا صحافة حزبية ولا صحافة حكومية، بل هناك صحافة مستقلة قد تميل للحزب الفلانى أو الإدارة والحكومة، لكنها فى النهاية مستقلة، لكن إذا توافرت أموال كافية سنصدر صحيفة وستكون مستقلة نسبيا وليست دعائية للحزب.

يتردد عن وجود مبادرة للصلح بينك وبين فريق محمد عصمت السادات تقودها سكينة فؤاد، فإلى أين وصلت هذه المبادرة ؟
صلح لماذا .. نحن لسنا متخاصمين وأنور عصمت السادات عضو بالحزب ولم تنقطع علاقته، لكن تصرفاته تثير الشكوك فى نواياه تجاه الحزب، رغم أنى أحمد له قبوله النتيجة واعترافه بفوز من اختارتهم الجمعية العمومية دون ضجة أو خلاف، وفى تقديرى أن السادات يريد أن يؤسس حزب يحمل اسم السادات، وهذا حقه وأنا أؤيده وهو يستطيع هذا.

هناك عدد من الشخصيات القيادية تولت منصبها شكليا حتى أنها لا تحضر إلى الحزب فلماذا؟
هذا كلام صحيح، لكنه لا ينطبق إلا على أسامة أنور عكاشة، وهو ساهم كثيرا فى تأسيس الحزب ومشاوراته والتحركات الأولى، وأنا ضغطت عليه ليدخل الانتخابات لأنه إضافة وقيمة للحزب وحالته الصحية لا تساعده على الحضور، لكن أفكاره وتوجهاته دائما متسقة مع الحزب، وهذه النوعية موجودة فى أحزاب كثيرة فهناك شخصيات تضيف إلى الحزب ولا يضيف إليها الحزب.

تصعيد سكينة فؤاد نائب أول لرئيس الحزب ووجود مارجريت عازر أمين عام للحزب هو إيمان بدور المرأة أم محاولة للفت الانتباه؟
مارجريت عازر أولا فازت فى معركة شرسة جدا على منصب الأمين العام، وسكينة تم تصعيدها حسب اللائحة، وهذا يؤكد أن حزبنا يطبق شعاراته عمليا ويؤمن بحق المرأة فى تولى جميع المناصب.

ومع هذا لا توجد لديكم لجان مرأة ولا نرى نشاطا خاصا بالمرأة؟
هذا أخذ نقاش طويل حول وجود لجان للمرأة، وأنا من أنصار عدم وجود لجان خاصة أو نوعية للمرأة فقط، لتكون مشاركة فى جميع أنشطة الحزب ووجود لجان خاصة يمنعها من الفاعلية فى باقى اللجان.

هناك رفض وحالة تزمر بين الأعضاء ومن يرغب فى الانضمام إلى عضوية حزب الجبهة من المقابلات، وما يسمى بكشف الهيئة الذى تجرونه للعضو الجديد فلماذا؟
نحن أولا لا نجرى كشف هيئة بل مقابلات للأعضاء الراغبين الانضمام، لنعرف مدى جديتهم فى طلب العضوية ومدى إيمانهم بفكر ومبادئ الحزب، وأنا من أنصار مراجعة العضوية كل فترة وتنقية الجداول وهذه آلية ليكون التركيز فيها على نوعية الأعضاء، وليس الكم ليكون لدينا أعضاء فاهمون وواعون بما نتحرك فيه.

لكن هذا سيقلل من تواجد الحزب فى الشارع، فما هو معيار نجاحكم؟
أهم معيار تواجد ونجاح الحزب فى العالم كله هو عدد المقاعد، التى يحصل عليها الحزب فى البرلمان، بالإضافة إلى مصداقيته وتواجده فى الشارع ليس بعدد العضوية بقدر ما هو بالمصداقية فى مبادئه ومن جانب أعضائه.

إلى أى مدى نقول إن حزب الجبهة فى طريق النجاح؟
رغم قصر عمر الحزب لكن حسب اعتقادى فقد استطعنا أن ننجح فى التواجد والانتشار ولو بقدر من 60إلى 70% وهى نسبة معقولة، وليس هنا المقياس عدد العضوية بقدر الفاعلية فلا يقاس الحزب بعدد أعضائه.

متى تستقيل من منصبك ومتى تشعر بأنه كفاية كده؟
عندما أشعر بأن الهدف الذى من أجله ترشحت على منصب رئيس الحزب فشلت فى تحقيقه أو لم أصل بالحزب إلى النجاح المطلوب أو على الأقل، الذى يؤهل الحزب للتواجد والمصداقية والفعلية فى الشارع.

طالما هذه وجهة نظرك، فلماذا هناك دائما صراع على الكرسى وليس خلافا على رأى وتوجه فى حزب الجبهة وغيره من الأحزاب؟
أولا ليس بحزب الجبهة صراع على كرسى، وفى العموم من الطبيعى أن يحدث صراع على المناصب القيادية، ولكن حسب اللائحة وعبر وسائل مشروعة، والأزمة الحقيقية أن مصر منذ أكثر من 50 عاما وتشهد حالة جمود فى العمل السياسى، وهناك غياب كامل للأحزاب وتعطيل للديمقراطية ولا يوجد تعود على المنافسة وتقبل النتائج لأن المناخ العام غير مواتٍ، لذا تحدث الصراعات خاصة وأنه لا توجد حرية تشكيل الأحزاب ومن يخرج من حزب أو لا يتولى فيه منصبا يجد صعوبة فى تأسيس حزب ثان، إن لم تكن استحالة، لذا لابد حل المشكلة من جذورها وتعديل قانون الأحزاب.

لكل حزب فيه لائحة واللوائح دائما تعطى لرئيس الحزب أو من حوله كل الصلاحيات ولا تعطى من يعارضهم أو يرفض سياستهم حق النقد أو الاعتراض؟
المناخ العام غير مواتٍ للأحزاب لذلك ليس اللوائح فقط هى التى تحكم وتسير عمل الأحزاب، بل المناخ العام وأكثر المشاكل تحدث عندما يكون هناك حزب يعمل أو لديه الرغبة فى العمل، وبالتأكيد أن كل حزب به مشاكل لكن أكثرها يعود إلى عدم الخبرة فى العمل الحزبى والقيود المفروضة على الأحزاب أكثر منها اللوائح والصلاحيات.

لماذا يرتبط الجبهة باسم الغزالى حرب وهناك حالة شخصنة للأحزاب فى مصر فأى رئيس حزب أو مؤسسة هو الكل فالكل ولا أحد يعرف الحزب إلا به؟
هذا مرض عام فالأحزاب ارتبطت منذ النشأة بأفراد لأنه لا توجد مفاهيم وتقاليد العمل السياسى الحقيقى والمناخ غير فارز لهذه الأفكار، وهذا ينطبق على كل الأحزاب بما فيها الحزب الوطنى فشخص رئيسه هو الرمز وكل الحزب، لأنها مشكلة هيكلية عامة فى الأحزاب والنظام السياسى لعدم وجود نظام ديمقراطى، يقبل المنافسة ويمارس عملية تبادل السلطة بشكل بسهولة، كما هو فى أى مناخ ديمقراطى حقيقى.

0 comments :

إرسال تعليق