آلاف الإخوان يتظاهرون بالإسكندرية والغربية في آخر أيام الترشح للمحليات


«القضاء الإداري» يدرج 630 مرشحا بالجماعة في 4 محافظات ودمياط ترفض إدراج 124 آخرين

إعداد: قسم الأخبار والمحافظات

أغلقت لجان تلقي طلبات ترشيح المحليات أبوابها أمس وسط حالة من الاحتقان والاستياء في صفوف المرشحين وسادت المظاهرات والاحتجاجات جميع المحافظات والأحزاب والإخوان المسلمين واستاء مرشحو الحزب الوطني من تأخر إعلان القوائم وبادر بعضهم بترشيح نفسه علي قائمة المستقلين.
ففي القاهرة توجه أمناء أقسام الحزب الوطني إلي ديوان عام محافظة القاهرة لاستلام مظاريف تحوي بداخلها أسماء مرشحي الحزب، وشدد الدكتور محمد الغمراوي ـ أمين الحزب بالقاهرة ـ علي عدم فتح المظاريف أثناء توجههم بها من ديوان عام المحافظة إلي مقارت لجان تقديم أوراق الترشيح بالأحياء المختلفة، وتقديم ملفات التشريح قبل غلق باب التقديم بساعة واحدة فقد لتفويت الفرصة علي المستبعدين للترشيح تحت راية المستقلين، وتنبه عدد كبير من مرشحي الحزب إلي ذلك وبادروا بتقديم أوراقهم دون انتظار نتيجة ترشيحات الحزب، ما أثار غضب أحمد عز ـ أمين التنظيم ـ الذي هدد بفصل كل من لم يلتزم بقرارات الحزب. وشهدت الإسكندرية تظاهر ألف شخص أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة من المرشحين ومؤيديهم أثناء نظر 30 دعوي قضائية لاستلام طلبات ترشيحهم،قضت المحكمة بادراجهم وقاد المظاهرة عددا من أعضاء مجلس الشعب أبرزهم صابر أبوالفتوح ومحمود عطية وعدد كبير من المرشحين للمحليات بمختلف الدوائر. واستطاع المتظاهرون الخروج خارج حدود الساحة الخارجية لمحكمة مجلس الدولة بمنطقة الأزاريطة وتوقفوا علي الرصيف المقابل للمجلس، مما تسبب في تحول منطقة الأزاريطة لما يشبه الثكنة العسكرية، حيث احتشد الآلاف من جنود الأمن المركزي ورجال مباحث أمن الدولة لمنع امتداد المظاهرة لباقي الشوارع والميادين المحيطة بالمكان ورددوا هتافات منها «يا قضاة لا تخشوا إلا الله». وأشار محمد فريد الترامسي ـ رئيس محكمة القضاء الإداري ـ في لقائه بالنائبين صابر أبوالفتوح ومحمود عطية إلي أنه لا يتبع أحداً ولا يراعي إلا العدالة،
وجدد 6 آلاف من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين وقفاتهم الاحتجاجية وتظاهراتهم حتي عقب صلاة العشاء أمس الأول بأربع مناطق رئيسية بالمدينة، احتجاجاً علي التعنت الأمني مع مرشحي الجماعة وعدم قبول أوراق ترشيحهم لانتخابات المحليات، حيث نظمت الجماعة 4 وقفات احتجاجية أمام حي المنتزه وميدان الساعة وأمام مسجد حاتم بمنطقة سموحة، وأمام مسجد القائد إبرهيم، ورفع المتظاهرون لافتات تندد بالتدخلات الأمنية والممارسات التعسفية للنظام مع المرشحين. وفي الغربية رفضت جميع لجان قبول أوراق الترشيح بمراكز المحافظة الثمانية ولجنة المحافظة قبول أوراق جميع مرشحي الإخوان بدعوي وجود أوراق ناقصة، أو أخطاء في البيانات، في محاولة للإطاحة بهم وأغلق باب الترشيح دون قبول أوراق أحد من مرشحيهم.
وفي المقابل تظاهر الآلاف من الإخوان في مدن المحلة الكبري وطنطا وبسيون وكفر الزيات وغيرها، احتجاجاً علي عدم قبول أوراقهم مرددين الهتافات المناهضة للحكومة والنظام بينما فرضت قوات الأمن كردوناً أمنياً مكثفاً بجميع المدن والمراكز تحسباً لتطور الأمر وحدوث أعمال شغب، وتمكنت من اعتقال 15 متظاهراً في المحلة الكبري. وفي بورسعيد اتهم عصام موسي ـ المحامي وكيل 33 من مرشحي الإخوان بالمحافظة في بلاغ للمحامي العام لنيابات بورسعيد ـ أجهزة الأمن بكسر باب مكتبه واقتحامه والعبث بمحتوياته، فيما أصدر رئيس قلم المحضرين تعليمات بمنع تقديم أوراق مرشحي الإخوان إلي الأقسام بإنذار علي يد محضر عقب صدور توجيهات له من رئيس محكمة بورسعيد بذلك.
ورفضت لجنة تلقي الطلبات تسليم إيصال استلام الأوراق للمرشحين بحجة أن الأسماء ستعلن غداً فيما تم منع مراسل «البديل» محسن عشري من دخول المحافظة لمتابعة فعاليات لجنة تلقي طلبات الترشيح. وفي الأقصر شهدت مدينة القرنة حالة من الفوضي لعدم صدور قرار مكتوب حتي الآن يوضع موقعها في انتخابات المحليات ولم يعرف مرشحوها إن كانوا سيتنافسون مع مرشحي البر الشرقي أم مع مرشحي البر الغربي.
ورغم إجراء الانتخابات القاعدية للحزب الوطني فيها ضمن منطقة البر الغربي قدم مرشحوها المستقلون أوراق مرشحيهم لانتخابات المجلس المحلي الأعلي ضمن منطقة البر الشرقي، ما أحدث تخبطاً وحيرة شديدة في أوساط مرشحي المجلس الأعلي لمدينة الأقصر بجميع الدوائر الانتخابية. أما في المنيا فقد اختفت لجنة تلقي طلبات التشريح من مقرها الوحدة المحلية لمركز ومدينة المنيا.
وقال حسن عبدالغفار إنه لم يجد اللجنة التي كانت متواجدة من قبل وتبين نقلها إلي مبني حي شرق الذي لم يفتتح بعد وغير معلوم لأحد، وذلك لكي تتمكن اللجنة من استلام أوراق مرشحي الوطني علي انفراد دون أن يزعجهم أحد.
وفي مركز أبوقرقاص ثار ممثلو حزب الوفد بعد منعهم من التقدم للترشيح وتعطيلهم وفقاً لمحمد سعد ـ أمين الحزب ـ بالمركز الذي أرجع سبب المنع إلي خوف الحزب الوطني من مواجهة الوفد الذي يتمتع بجماهيرية عاليه في أبوقرقاص، كما أن نجاح تجربة 15 مستقلاً في المحليات السابقة يرعب الحزب الوطني.
وحاصرت قوات الأمن مقار لجنة تلقي طلبات الترشيح بالمركز وحولت الشوارع المحيطة بها إلي ثكنة عسكرية من خلال تواجد 5 سيارات مصفحة وغلق الأبواب ومنع مرشحي الإخوان والمعارضة المستقلين والمواطنين العاديين من الدخول.
وسادت حالة من القلق والتوتر بين مرشحي الحزب الوطني بعدما أشيع عن استغناء الحزب عن 50% من مرشحيه القدامي فيما قرر بعض المرشحين التقديم كمستقلين واستمرت أجواء التوتر مع استمرار الحزب الوطني في عدم إعلانه عن مرشحيه والتصريح بالإعلان عنهم عقب غلق باب الترشيح في الخامسة مساء.
ولم تسلم محررة «البديل» مريم راجي من بلطجة الأمن عندما حرض طارق يحيي ـ رئيس مباحث المركز ـ يرافق له الضابط أحمد الديب وآخرون بعض الشباب يرتدون ملابس مدنية ـ علي الاعتداء عليها ـ بعد أن منعوها من دخول مجلس مدينة أبوقرقاص مما دفعها إلي التقدم بشكوي لمدير النيابة العامة بالمركز ضد ضابطي المباحث وياسر الغندور رئيس مباحث أمن الدولة بملوي.
وفي الدقهلية تمكن 26 مرشحاً إخوانياً أمس الأول من تقديم أوراق ترشيحهم علي يد محضر رغم الحصار الأمني الشديد وذلك بعد حصولهم علي تأشيرة من المحافظة للمحضرين تلزمهم بتسليم الأوراق في دوائر المنزلة والجمالية وميت سلسيل إضافة إلي أوراق 7 مرشحين ينافسون علي مقاعد محلي المحافظة للمرة الأولي وكان المحضرون قد رفضوا تسليم أوراق الترشيح لأكثر من 7 أيام ومنع من حاول منهم من الدخول لمقرات مجالس المدن بأوامر جهاز أمن الدولة.
وفوجئ المرشحون أمس بتقديم موعد نظر أكثر من 100 طعن أمام محكمة مجلس الدولة كان مقرراً لها الأحد القادم مما أحدث إرباكاً بين المرشحين وتساؤلات عن سر تقديم ميعاد نظر الطعن.
فيما تظاهر نحو 150 من أسر معتقلي الإخوان بالدقهلية أثناء عرض المعتقلين علي نيابات شمال وجنوب الدقهلية برئاسة المستشار صلاح قنديل ـ القائم بمهام المحامي العام ـ الذي أمر بتجديد حبسهم 15 يوماً علي ذمة التحقيق.
وردد الأهالي هتافات منها «يا منتقم يا جبار خلص مصر من الأشرار ـ أمن الدولة يا أمن الدولة فين الأمن وفين الدولة».
وكان هؤلاء المعتقلون تم احتجازهم يوم 16 فبراير الماضي علي خلفية التجهيز للانتخابات المحلية بتهمة الانضمام والترويج لفكر جماعة محظورة واستغلال المناخ الديمقراطي لخوض انتخابات المحليات.
من جهته شن حسين السبع أحد المعتقلين ومرشح مجلس الشعب 2005 عن دائرة أجا، هجوماً عنيفاً علي النظام واتهمه بالغباء السياسي ومحاولة تزوير الانتخابات عن طريق اقصاء مرشحي المعارضة والمستقلين.
وعلي مستوي الأحزاب أعلنت عدة لجان لحزب الوفد بالمحافظة انسحابها من الانتخابات قبل ساعات من غلق باب الترشيح بسبب منع ترشح أعضاء الحزب والاعتداء عليهم من جانب البلطجية والمسجلين خطر خارج اللجان.
وأعلنت لجان الشرقية والغربية والبحيرة والقليوبية عن انسحابها بعد أن فشل معظم مرشحيها من التقدم بأوراقهم ولم يتمكن إلا 80 مرشحاً من مجموع 250 من تقديم أوراقهم في الشرقية.
ونجح 40 مرشحاً فقط في الغربية من أصل 100 من المرشحين بأوراقهم وهو نفس الأمر الذي حدث في محافظات أخري مثل البحيرة وفي القليوبية فشل جميع مرشحي الحزب في التقدم بأوراقهم.
وكانت لجنة المنوفية قد أعلنت انسحابها أمس نتيجة لتعرضهم لنفس الممارسات في حين أعلن الوفد وقبل ساعات من غلق باب الترشيح وحتي مثول الجريدة للطبع أن 400 فقط من مرشحي الوفد بجميع المحافظات نجحوا في تقديم أوراقهم بينما فشل ما يقرب من 1300 آخرين بعضهم انسحب والبعض الآخر ظل يحاول للحظة الأخيرة.
ومن جانبه شكل حزب الجبهة الديمقراطية غرفة عمليات بالمحافظات التي يخوض فيها الانتخابات لمساعدة مرشحيه في تقديم أوراقهم.
وكشف محمد عصمت السادات ـ نائب رئيس الحزب والمسئول عن المحليات ـ أن العدد التقديري لمرشحي الجبهة قرابة الـ100 عضو نجح 30 منهم فقط في تقديم أوراقه خاصة في محافظات السويس والإسماعيلية والإسكندرية والقاهرة وتوقع السادات أن يتم إبطال هذه الانتخابات دستورياً بمعرفة القضاء لرفض تنفيذ أحكام صدرت لبعض المرشحين لخوض الانتخابات ورفضت أجهزة الدولة تنفيذها.
ونفس المشاكل واجهت مرشحي حزب التجمع وأكد سيد عبدالعال ـ الأمين العام للحزب ـ أن هناك مشاكل في التقديم بخصوص صحيفة الحالة الجنائية وشهادات التجنيد وغيرها من الأوراق التي تتعنت أجهزة الدولة في استكمالها.. مشيراً إلي تراجع عدد كبير من مرشحي الحزب.
وتوقع عبدالعال أن يقل عدد مرشحي التجمع بشكل ملحوظ وسط التعنت والضغط الذي يلاقوه، ويذكر أن التجمع أعلن عن الدفع بأكثر من 600 مرشح في جميع محافظات مصر.
من ناحية أخري قضت محكمة القضاء الإداري أمس بإدراج 578 من مرشحي الإخوان بكشوف المرشحين النهائية، منهم 36 مرشحا في بني سويف و205 بكفر الشيخ و337 بالقليوبية.
فيما رفضت لجان تلقي أوراق الترشيح بمراكز دمياط والزرقا وفارسكور وكفر سعد بمحافظة دمياط تنفيذ حكم محكمة القضاء الإداري بإدراج 124 من مرشحي الإخوان والقوائم النهائية.
كما قضت محكمة القضاء الإداري أمس بإدراج 22 من مرشحي الإخوان بالفيوم في كشوف المرشحين النهائية لانتخابات المحليات.
وأكد سيد عبدالله ـ محامي المرشحين ـ أنه في حالة الامتناع عن تنفيذ هذه الأحكام القضائية فإنه سيقيم دعوي مستعجلة أمام القضاء الإداري بوقف انتخابات المجالس المحلية بالمحافظة

0 comments :

إرسال تعليق