الإقصاء الكامل للجميع

المصرى اليوم

بقلم د. يحيي الجمل

يبدو أن الحزب الوطني ونظامه مصممان علي إقصاء كل القوي السياسية الفاعلة عن المسرح السياسي، بحيث يستأثر الحزب ونظامه بكل شيء: بالسلطة والثروة والمناصب والمغانم والفساد، وبحيث لا يجوز لأي قوة أو لأي أحد أن ينافسهما فيما يتصوران أنه ملكهما، الذي آل إليهما بالوراثة عن الاتحاد الاشتراكي وجّدته هيئة التحرير.

وأحب أن أقول منذ البداية إن ادعاء وراثة الاتحاد الاشتراكي - وجدته هيئة التحرير - هو ادعاء باطل لا يقوم علي أي أساس موضوعي، ذلك لأن التوجهات مختلفة اختلافاً كاملاً، وإن ظل الشكل الإقصائي والاستئثاري باقياً علي حاله. ويبدو أن هذا هو كل ما بقي من تراث ٢٣ يوليو بالنسبة للحزب الوطني: الاستئثار بالسلطة، وإقصاء كل أحد عنها.

وإذا كان هذا مفهوماً في السنوات الأولي بعد ٢٣ يوليو ١٩٥٢، فإنه لم يعد مفهوماً ولا مقبولاً بعد عدد من السنين، خاصة وقد تغير كل شيء: الأحداث والتوجهات والأشخاص.

خطر ذلك في ذهني وأنا أتابع المعركة الانتخابية في دائرة المنيل بالقاهرة في الأيام الأخيرة، عندما خلت الدائرة باستقالة النائبة التي كانت تمثلها، جري حوار في قيادة حزب الجبهة الديمقراطية، حول إمكانية خوض الانتخابات في تلك الدائرة. وكان صاحب الاقتراح هو النائب محمد أنور عصمت السادات، نائب رئيس الحزب، وكانت حجته في ذلك أن هذه فرصة لأن يثبت الحزب وجوده علي الساحة السياسية، وفرصة لكي تتدرب كوادر الحزب علي مثل هذه المعارك.

ومع تقدير الجميع أن الحزب مازال في بداياته، وأن كل التجارب السابقة تقول إن الحزب الوطني لن يتخلي عن دائرة المنيل، إلا أن الأغلبية وافقت علي اقتراح السادات، وقرر الحزب خوض المعركة الانتخابية في دائرة المنيل، وكان هناك أمام الحزب مرشحان: فارس وفارسة، أما الفارس فهو الدكتور أشرف بلبع الأستاذ بكلية طب قصر العيني الكانة بدائرة المنيل، وأما الفارسة فهي السيدة ماجدة سعيد، ذات الباع الطويل في مؤسسات المجتمع المدني.

وكان الهدف من تقديم أوراق الفارسين الاحتياط لاحتمال الاعتراض علي أحدهما فيبقي الآخر. فلما لم يعترض علي أيهما تنازلت الفارسة للفارس، ووقف الحزب كالبنيان المرصوص وراء أشرف بلبع.

وفي الحزب قيادتان خبيرتان بدهاليز الانتخابات وتكتيكاتها: النائب أنور السادات والسيدة مارجريت عازر. وتولي هذان العضوان ومعهما عدد كبير من قيادات الحزب وأعضائه قيادة المعركة الانتخابية، وكل ذلك تحت إشراف الأخ الدكتور أسامة حرب، والأخ الأستاذ محمد منصور أمين عام الحزب.

وأقام الحزب عدداً من المسيرات والندوات، وأشهد أن الأمن لم يضايقنا كثيراً، وأحسسنا بصدق أن هناك تجاوباً من الناس، وأن هناك رغبة لدي الجماهير في التغيير، وشجعنا ذلك علي الاستمرار ومواصلة التحدي.

واقترب يوم الانتخابات، ولم يخطر في ذهن أحد من قيادات الحزب أو أعضائه، ولم يخطر في ذهن المرشح الدكتور أشرف بلبع، أننا سنفوز بعضوية البرلمان في الدائرة، رغم أن جهودنا واستقبال الجماهير لنا كانت تسمح بمثل هذا التوقع، ولكن معرفتنا بالتجارب السابقة، جعلت هذا الأمل ضئيلاً، وكان كل هدفنا أن نخوض معركة نثبت فيها وجودنا ونكشف فيها عن الممارسات السيئة للحزب الوطني، بدءاً من شراء الأصوات وانتهاء بالتزوير.

ثم جاء يوم الانتخاب، وحدث ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت ولا خطر علي عقل بشر.

ومن الأمور المعتادة والطبيعية في ظل مثل هذه الأنظمة، أن الناس لم تعد تثق في الانتخابات، ولم تعد تقبل عليها لإيمانها بعدم مصداقيتها، ومن ثم بعدم جدواها.

هذا من ناحية، ومن ناحية أخري فقد غاب الإشراف القضائي عن هذه الانتخابات غياباً كاملاً، وترك الأمر لمجموعة من صغار الموظفين يأتمرون رهباً وطمعاً بأمر الحزب الحاكم.

وقد يكون هذان الأمران - عدم الإقبال وغياب الإشراف القضائي - من المسائل المعتادة عندنا، ولكن الجديد في هذه الانتخابات هو كثافة التزوير بشكل فج، وبغير حياء أو استحياء.

قبيل نهاية الانتخابات كانت الصناديق فارغة، إلا من بعض أوراق. وعندما فتحت للفرز، كانت مليئة بالأوراق، وكانت كلها تتجه نحو مرشح الحزب الوطني.

وكل الذين شاهدوا الانتخابات، سواء من ممثلي الأحزاب، أو من ممثلي الإعلام، يدركون مدي ضآلة الإقبال، ومع ذلك تقول النتائج إن هناك أكثر من عشرين ألفاً قاموا بالإدلاء بأصواتهم.

من أين جاء هؤلاء؟ لم يرهم أحد، ولم يحس بوجودهم أحد، ولكن سبحان الله وبقدرة قادر هبطوا - متدثرين بطاقية الإخفاء - علي صناديق الانتخاب وملأوها بالبطاقات الانتخابية ذات الاتجاه الواحد.

واتصل بي زملاؤنا الذين كانوا يتابعون المعركة، قال لي أسامة إنه لا توجد معركة انتخابية. إن المسألة مسرحية عبثية وإنه من الخير لنا أن ننسحب بكرامتنا، وقال محمد منصور الشيء نفسه. وحرصت أن أعرف رأي المرشح أشرف بلبع.

وكان أشرف غاضباً محبطاً، وقال لي إن العملية الانتخابية يحكمها عاملان: شراء الأصوات وتسويد البطاقات.

وفهمت منه هو الآخر أنه يفضل الانسحاب. الوحيد الذي كان يري أن نبقي حتي النهاية، هو أنور السادات. ولكن رأي المرشح أشرف بلبع هو الذي جعلني أميل إلي كفة القائلين بالانسحاب، واقترحت كتابة بيان يوزع علي وسائل الإعلام، وأن يذكر فيه أن هذه التجربة البائسة ستدفع الحزب إلي أن ينظر في جدوي التواجد علي الساحة السياسية طالما استمر هذا العبث، وهذا الإصرار علي إقصاء الجميع، أياً كانت توجهاتهم، طالما أنهم ليسوا من أعضاء الحزب الحاكم، وكأن مصر أصبحت في نظرهم «عزبة» خاصة بهم يفعلون بها ما يشاءون.

ورأي الشباب أن يقفوا في ميدان الباشا بشارع المنيل وقفة احتجاجية سلمية، يظهرون فيها احتجاجهم علي ما حدث ويرددون بعض الهتافات ضد الأحداث وضد التزوير.

واجتمع من قيادات الحزب وشبابه ما لا يزيد علي مائتي شخص نساءً ورجالاً وشيباً وشباناً، ولم تمض دقائق علي تجمعهم إلا وأحاطت بهم سيارات الأمن من كل جانب.

أحاط بالمائتين أكثر من ألف من رجال الأمن، واستعملوا معهم لغة الترغيب والانقضاض بإرادتهم وإلا... ولم يستطع مائتان من أعضاء الحزب أن يقفوا أمام آلاف من رجال الأمن بعصيهم وسلاحهم، وانتهت الوقفة الاحتجاجية، وكثير من شباب الحزب يبكون متأثرين حزناً وكمداً ورثاء لحال وطن أحبوه، وتصوروا أنهم قادرون علي أن يصنعوا شيئاً من أجله.

وبعد هذا الذي حدث يبقي السؤال حائراً:

ماذا نفعل؟

ومصر إلي أين؟

والسؤالان مرتبطان.

إذا استمر الحزب الوطني ونظامه في إغلاق باب الإصلاح السياسي، إغلاقاً كاملاً، وإذا استمر في إصدار تعديلات دستورية تخالف أبسط المبادئ والقواعد الدستورية المتعارف عليها، وإذا استمر يصدر تشريعات تضييق مساحة الحرية، وتؤكد القبضة الأمنية، إذا استمر الأمر كذلك - ويبدو أنه سيستمر - فما جدوي المشاركة في الحياة السياسية؟!.

فإذا قلنا لا جدوي فهل نترك الساحة خالية هكذا؟!.

وما البديل؟!.

البديل مخيف ولا نريده أبداً لمصر التي نحبها ونعشق ترابها.

البديل أن يتراكم اليأس، ويتراكم الغضب، وأن يؤدي ذلك كله إلي انفجار لا يعلم أحد مداه. ولن يصيب ذلك الذين ظلموا خاصة، ولكنه سيصيب الجميع.

هل من عقلاء يحاولون أن يقنعوا الحزب الوطني ونظامه بأن هذا الذي يجري - لا في المدي المتوسط، ولا في المدي البعيد - ليس في صالحهم ولا في صالح أحد ولا في صالح مصر وشعب مصر؟.

وأكرر ما قلته من قبل:

أري خلل الرماد وميض نار.. ويوشك أن يكون له ضرام

فهل يدرك ذلك بعض عقلاء القوم.

لعل وعسي.

0 comments :

إرسال تعليق