سنلوم أنفسنا؟!

نهضة مصر

لن نلوم إلا أنفسنا.. هذا رد علي مقال الأستاذ فاروق جويدة يوم الجمعة الماضي بجريدة الاهرام حين كتب (لوموا أنفسكم) وها نحن نعترف اننا لن نلوم الا أنفسنا..
لن نلوم الأمريكان والاسرائيليين والاتحاد الأوروبي و جامعة الدول العربية علي ما نحن فيه.. ولن نلوم الإخوان المسلمين ولا أحزاب المعارضة ولا حركة حماس ولا فتح ولا حتي حركة طالبان علي ما نحن فيه.. وايضا لن نلوم تنظيم القاعدة ولن نلوم أحدا من الوزراء السابقين ولا المحافظين.. ولا رؤساء مجالس إدارات الشركات الخاسرة.. ولا كافة قيادات الحزب الوطني.. ولا أعضاء مجلسي الشعب والشوري علي هذا السكوت.. لن نلوم أحدا.. وسننتظر "ليقضي الله أمرا كان مفعولا.." ولن نلوم اتحاد الكرة المصري.. ولا وزارة الثقافة ووزارة الإعلام.. سنلوم أنفسنا.. وآذاننا وأفواهنا وعيوننا.. سنلوم أنفسنا.. لانتا سمعنا وتكلمنا ورأينا. ولم نتبع حكمة القرود الثلاثة.. (لا أسمع.. لا أتكلم.. لا أري) وسنظل نلوم أنفسنا يوما بعد يوم.. وشهرا بعد شهر.. وعاما بعد عام.. الي ان نعرف اننا قد اكتفينا لوما لأنفسنا.. ولكن عذرا هل يمكن ان نلوم أيضا دول الاتحاد الخليجي. وبصفة خاصة دولة الإمارات.. لقد وضعتنا في مأزق مع هؤلاء الراصدين والمفكرين والعلماء المصريين.. الذين دأبوا علي عقد المقارنات بيننا وبينهم.. ونسوا انهم مصريون يلبسون الثياب الخليجية وان الخليجيين أنفسهم وأصحاب الارض.. تاهوا وسط جيوش المصريين العاملين بالقانون والعادات المصرية بالخليج.. ولم يلومهم أحد!! علي ما نحن فيه نتيجة هجرتهم الاختيارية الي الخليج صنعوا دولا وسط الصحراء بكل ما في الدولة الحديثة من المقومات .. وأداروا تلك الدولة وعملوا بقوانين وأعراف شعب الخليج... ثروتنا البشرية.. ذهبت برضانا وموافقتنا الي دول الخليج لتصنع ما عجزت ان تصنعه هنا في بلدهم..
هم في الخليج يملكون الثروة.. الخارجة من أرضهم.. ونحن لدينا أضعاف أضعاف تلك الثروة ولم نستخرجها بعد من الأرض ومن العقول.. لدينا فائض كبير من البشر!!! مقولة خاسرة.

و نشرت ايضا فى
المصرى اليوم بتاريخ ٦-٢- ٢٠٠٧

0 comments :

إرسال تعليق