مجاهد يطالب بإنشاء مجمع لأطفال الشوارع

الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين

كتب: محمد السيد

طالب النائب محمود مجاهد- عضو الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين- وزارةَ الأوقاف بإنشاء مجمع لأطفال الشوارع، وأن يتكون هذا المجمع من 5 أدوار على الأقل يتم الإنفاق عليه من ربح الأوقاف.
وقال النائب في اجتماع لجنة الشئون الدينية أمس الأحد الذي خُصص لمناقشة الاعتداءات التي تعرض لها أطفال الشوارع مؤخرًا على يد عصابات التوربيني وغيره: "العيال عاملين غرف تحت الكباري يمارسون فيها كل أنواع الرذيلة، في حين أن عندنا قوات أمن مركزي لا حصر لها، فلماذا لا يلعب دورًا في البحث عن هؤلاء المشردين؟ وإيداعهم دور الأحداث أو الدور الاجتماعية".
ووجَّه الدكتور زكريا عزمي خلال اجتماع اللجنة انتقاداتٍ حادةً للجمعيات الأهلية بسبب ابتعادها عن قضية أطفال الشوارع، وقال: "هذه القضية خطيرة جدًا ومع ذلك لا تهتم بها هذه الجمعيات التي تقبض بالملايين وتصرف بالملاليم"، وتابع "الحكومة بكاملها مسئولة عن قضية أطفال الشوارع بدءًا من رئس الوزراء إلى آخر وزير فيها".
وطالب عزمي بدراسة أوضاع الأسر الفقيرة والأسر التي لا تستطيع أن تعلم أبناءها، والبحث عن الأسباب التي دفعت هؤلاء الأطفال إلى ترك بيوتهم، كما طالب رجال الأعمال بالمشاركة في هذه القضية.
وقال "نحن لسنا بصدد توجيه اتهامات لأننا لو فكرنا في ذلك، فالجميع يجب أن يذهب أمام النيابة، ولكننا جئنا من أجل البحث عن علاج للأزمة؛ لأن هؤلاء الأطفال هم أبناؤنا وأبناء مصر".
واقترح النائب علاء ناصف طاحون أن يقوم وزير التضامن الاجتماعي بتشغيل أطفال الشوارع في المخابز التابعة لوزارته، وقال النائب محمد أنور السادات: "الدكتور زكريا عزمي قال إحنا ممكن نأخذه للنيابة، وأنا نفسي فعلاً نذهب بواحد مرة واحدة النيابة يُحاسب"، مشيرًا إلى أن مسئولية أطفال الشوارع تقع على عاتق الجميع من مباحث الأحداث إلى مباحث النقل والمواصلات والمراكز والجمعيات الأهلية.
وطالبت الدكتورة زينب رضوان- وكيل مجلس الشعب- بإعادة النظر في سياسة الباب المفتوح التي تتبعها مؤسسات الرعاية الاجتماعية ،لأنه يؤدي إلى هروب الأطفال خارج هذه الدور وقالت: "الجمعيات الأهلية بتأخذ ملايين تنفقها على فنادق الخمس نجوم"!! وتساءلت أين الرقم 16000 الذي خصصه المجلس القومي للأمومة والطفل؟ ومن الذي يتصل بهذا الرقم؟
بدوره، طالب اللواء أمين راضي بتعديل تشريعي لمعاقبة الأسرة التي تقصر في حق أبنائها، وقال النائب رجب هلال حميدة "المشكلة مشكلة الحكومة كلها، وكان لازم نلزم المستثمرين الكبار بإنشاء دور اجتماعية في كل مدينة جديدة"، وطالب حميدة أن يتبنى كل وزير 10 من أطفال الشوارع ليعيشوا معهم في قصورهم لمدة شهرين.
وأكد الدكتور علي مصيلحي- وزير التضامن الاجتماعي- أن مشكلة أطفال الشوارع مشكلة قومية، وهي مشكلة خاصة بالمدن، وطالب بتعديلٍ تشريعي من أجل رفع مستوى الضمان الاجتماعي للأسر.

0 comments :

إرسال تعليق