«الطب البيطري»: بؤر جديدة للجلد العقدي والحمي القلاعية في الشرقية ودمياط

المصرى اليوم

المحافظات - رباب حرش وناصر الكاشف وحسام صدقة

في محافظة الشرقية أكد الدكتور عطية عبدالعزيز مدير الطب البيطري بالشرقية ظهور ١١ بؤرة مصابة بين الماشية بمرض الجلد العقدي في سبع مراكز بالمحافظة بإجمالي ٨١ إصابة.

وأضاف أنه تم توفير الأدوية اللازمة للعلاج داخل الوحدات البيطرية، مشيراً إلي استمرار التحصينات ضد الحمي القلاعية التي ظهرت في بؤرتين بمركزي الزقازيق وبلبيس وبخاصة تجمعات الإصلاح الزراعي.
وأضاف أن التحصيات ضد مرض حمي الوادي المتصدع سوف تبدأ خلال أيام، فور وصول المصل الخاص بها.
وعلي صعيد متصل، اعترف الدكتور أحمد السعيد علي مدير عام الطب البيطري بدمياط بإصابة بعض الأبقار والجاموس بمرض حمي الأيام الثلاثة، والذي كان قد اختفي منذ عام ١٩٩٢.

وأكد مدير الطب البيطري أن هناك بعض الحالات الفردية في بعض القري لا يتجاوز عددها ٣٠ حالة، حيث يتم متابعتها عن طريق خبراء الطب البيطري بالوحدات البيطرية علي مستوي المحافظة.
وقال: إن هذا المرض يأتي نتيجة فيروس ولا يوجد له أي تحصينات، حيث يتم معالجته بمخفضات درجة الحرارة، ومضادات حيوية، والماء البارد.

ومن ناحية أخري تقدم أنور عصمت السادات عضو مجلس الشعب بطلب إحاطة لوزير الزراعة عن انتشار الأمراض والأوبئة التي تهدد الثروة الحيوانية خاصة الماشية بمحافظة المنوفية وعلي رأسها مرض الجلد العقدي دون تحرك أو مواجهة من الهيئات البيطرية والمحلية بالمحافظة، وتقاعس مديرية الطب البيطري عن القيام بتحصينات للماشية في موعدها خلال فصل الشتاء، الأمر الذي تسبب في نفوق أعداد كبيرة من الماشية منذ بداية الصيف الحالي، رغم أن محافظة المنوفية تعد من أكبر المحافظات إنتاجاً للثروة الحيوانية.

0 comments :

إرسال تعليق