العين الثالثة: كيف خرج مالك السفينة من مصر وسط كل هذا الجدل؟

العربية نت

اسم البرنامج: العين الثالثة، مقدم البرنامج: أحمد عبد الله، تاريخ الحلقة: الجمعة 9-6-2006

أحمد عبد الله: مشاهدينا الكرام أهلاً بكم في حلقة جديدة من العين الثالثة، الإهمال والفساد صديقان حميمان لا يفترقان فأينما وجد الفساد فهناك الإهمال، هذه كلمات أحد الناجين من حادثة العبارة المصرية السلام 98، أكثر من ألف شخص ماتوا غرقاً حسب الإحصاءات الرسمية في رحلة يقول الخبراء والمختصون إنها أكثر من عادية، فالبحر الأحمر يعد بمثابة ترعة مائية مقارنة بأعالي البحار، انتهت التحقيقات بعد نحو 4 أشهر من غرق السفينة وأعلن النائب العام المصري قرار اتهام شمل 10 أشخاص أولهم الغارق المتوفى القبطان حسب تصريح النائب العام، صدر قرار الاتهام بينما تظل أسئلة كثيرة دون إجابة، ويظل الناجون يتحدثون عن أهوال يوم لن ينسوه طوال حياتهم، تعالوا نتابع معاً:- لو اجتمع مخرجي العالم ومعدي العالم إنه يجيب لقطة أو مشهد من المشاهد مش رح يستطيع يجيب لحظة الرعب، الناس كانت تقول يا رب ودعاء جماعي مع بعض، ويا رب والله أكبر، وتقول كلمات ودعوات يعني يقف البحر لأجلها أو تتحرك الأمواج.- الشركة تسببت في موت ناس كثير والإنقاذ تسببت في موت ناس برضه.- البحر الأحمر ده ترعة ملاحية ترعة وليس عالي بحار.- الواضح أن ربان العبارة يعني كان هناك سوء تقدير وتأخر كثيراًَ، لأنه حتى لم يطلق أي نوع من أي استغاثة، فأسبابه طبعاً يعني لا يعلمها إلا الله.- القبطان مش موجود فاللي عايز يقول حاجة رح يقولها واللي عايز يدينه شيء رح يدينه واللي عايز يوجه له اتهام رح يوجه له لأنه مش موجود يرد.فيه 74 فرد من أفراد شركة السلام راحوا في هذه الكارثة.- مسؤولية الشركة تنتهي بمجرد مغادرة العبارة من على الرصيف، القانون الدولي القانون البحري، ومن حق الربان أن يفعل ما يشاء.- هل القبطان سيد عمر لو ما اتصلش لأي ظرف يبقى معنى كدا الناس كلها تغرق؟ لأ.- أنا شعرت أن المصري ليس له قيمة.
عودة للأعلى

عبارة الموت..؟

أحمد عبد الله: المتهم الأول لكارثة راح ضحيتها 1033 شخصاً حسب الإحصاءات الرسمية الربان سيد عمر، ارتكب أخطاءً تقنية عدة حسب قرار الاتهام، ولكن كيف لربان يقول العارفون به إنه صاحب خبرة طويلة ومعرفة كبيرة وكفاءة رفيعة المستوى، كيف له أن يرتكب مثل هذه الأخطاء؟ وهل يمكن كما ردد البعض أن يكون هارباً أو مختفياً عن الأنظار؟ لماذا أصبح المتهم الأول وهو الآن في عداد الموتى حسب تصريح النائب العام؟أنور عصمت السادات (عضو لجنة تقصي الحقائق - مجلس الشعب): تسجيلات الصندوق أصوات وتعليمات تُطعى وأصوات ما هياش واضحة لكن تدّي لك بالأساس والانطباع إنه فيه حريق، وأن الحريق تمت السيطرة عليه أو همّ تصوروا يعني تمت السيطرة عليه في البداية، من بداية رحلتهم من ضبا في طريقهم إلى سفاجة يعني، ثم إن الحريق عاد مرة أخرى، ثم مشكلة الماء لما حوله يطفوا الحريق وإنه المية زادت وما فيش تصريف لها، لأن البلوعات اللي موجودة كانت مسدودة، كل دا يعني تسمع أصوات متداخلة لكن كلها تدور في الإطار.أحمد عبد الله: سمعت صوت الكابتن سيد عمر القبطان؟أنور عصمت السادات (عضو لجنة تقصي الحقائق - مجلس الشعب): آه انسمع صوته ويدّي تعليمات يعني أو توجيهات للناس يعني.أحمد عبد الله: هل كان مرتبكاً مثلاً أو كان واثقاً من نفسه؟أنور عصمت السادات (عضو لجنة تقصي الحقائق - مجلس الشعب): لا ما نقدر نقول إنه كان واثق من نفسه، لكن واضح إنه هو يعني كان هناك برضه فيه سوء تقدير منه من الموقف.عادل جمال (قبطان ومستشار بحري): القبطان سيد عمر رجل حكيم جداً جداً كان رجل قوي، كان رجل قبطان له خبرة عالية، وأنا لو ما قلتش كدا يبقى أنا كمان ضعيف، والكابتن سيد من الكباتن اللي اشتركت في نقل قوات المصرية يُعتبر هو أكبر كابتن هو نقل قوات الأسلحة كلها من مصر إلى ميناء الشعيبة في الكويت وهو اللي رجعها.أحمد عبد الله: في حرب الخليج.عادل جمال (قبطان ومستشار بحري): في حرب الخليج، ومن شجاعته إنه كان أولاده معه وزوجته الله يرحمه.محمد سيد عمر (نجل قبطان العبارة المنكوبة): والدي شخص هادي جداً، يحب التفكير واتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب، يبني دائماً قرار على معلومات كاملة ودقيقة ومحددة بدون أي مخاطرة، لأ يعني إيه عنيد؟ كلمة عنيد كلمة أصلها عايمة أوي، يعني ممكن واحد يعند مع واحد صاحبه، لكن ما فيش واحد يعند على حياته، وعارف له أسرة هو مسؤول عنها عايز يرجع لها ومعه 1400 بني آدم، رح يعند في إيه؟ ورح يضحي في أيه عشان يفوز بإيه؟محمد محمود وصفي (مستشار بحري - مركز القاهرة للقانون الدولي): لازم كلنا نعرف إنه القبطان دا قائد المركب، يعني هو الحاكم بتاع المركبة هو المسؤول، لو رح يقعد المكنة فيها حاجة ينزل في المكنة ما يسيب الملاحة، لو رح يروح ينزل الكراج عشان يطفي الحريق أو يشوف.. لكن فيه ناس معه ضباط وفيه مهندسين وفيه بحارة يروحوا يطفوا الحريق، فأنا لما أكون قبطان وأسأل الناس اللي عندي الحريق إي؟ لا دا خلص رح نطفيه.محمد سيد عمر (نجل قبطان العبارة المنكوبة): القبطان لا يمكن يسيب غرفة قيادة السفينة إمال مين اللي رح يقود؟عمرو ممدوح إسماعيل (نائب رئيس مجلس إدارة شركة السلام): أول شيء لازم يخطر الشركة هذا لم يتم، كان يجب أن يخطر المراكب بالمنطقة أو السلطات، كان يجب أنه في فترة ما من الحادث أن يدرك أن ترك السفينة هو الحل الأمثل، أنا ما أقدرش أحكم ليه الربان ما عملش كدا لأني أنا مش مكانه، ولا يمكن أن أحكم على تصرفاته ونحن لا نواجه الموقف.أنور عصمت السادات (عضو لجنة تقصي الحقائق - مجلس الشعب): ما نقدرش نقول القبطان وحده يتحمّل المسؤولية، طبعاً في النهاية هو القائد هو صاحب القرار، لكن هو أنا أتصور أن المشكلة برضه تدني مستوى أو هبوط مستوى أطقم البحارة بدءاً من البحارة إلى الضباط إلى الربابنة.أحمد عبد الله: إذا كان الربان كما يقول البعض لديه من خبرة البحار الكثير والكثير، وإذا كان لا يضع نفسه في مواقف خطرة لماذا لم يقرر العودة إلى ميناء ضبا بعدما بدأ الحريق؟محمد محمود وصفي (مستشار بحري - مركز القاهرة للقانون الدولي): أنا قبطان المركب بتاعي ما أقدرش أرجع به ضبا، لازم فيه حاجة تقول أنا ما أقدر أرجع به ثاني عشان أنقذه، وممكن أرجع في نفس البوغاس تغرق المركب وتعمل مشكلة دولية تقفل ميناء جدة تقفل ميناء تقفل ضبا، تقفل أي مينا تخشها، فالمفروض أنا أعمل حسابي أني أنا أنقذ المركب في المكان اللي فيه لو أقدر أرجع رح رجع.أمينة السيد (مديرة مكتب رئيس شركة السلام): الحادثة بتاعت السلام 90 مجرد ما اشتعلت المركب القبطان نزل الركاب بعد ما مشيت بحوالي نصف ساعة أو ساعة إلا ربع رجع ثاني، وحصل اشتعال في قلب كونتينر من الكونتينرات راح رجع الميناء ثاني نزل ركابه، ولما ما قدروش يسيطروا دائماً القبطان يقول آخر لحظة أسيطر على الموقف، لو ما قدرش يسيطر على الموقف يبقى أكثر من السيطرة، وأخذ المركب طلع فيها في الغاطس سابها في شحاتة في حتة تولع بعيدة عن أي ركاب بس الركاب كلها نجت.محمد سيد عمر (نجل قبطان العبارة المنكوبة): بس لو جاءت له تعليمات أنه يكمل لسفاجة، أنت عايزه يأخذ المركب ويكسر ويخطف المركب ويروح بها لضبا، ما الحالة دي يبقى فيها خطر للسفينة، مهو عشان يدخل ضبا عشان يدخل ميناء ضبا لازم يجي لها أوامر من الشركة أو من وكيل الشركة بفتح الميناء وتفضية رصيف.
عودة للأعلى

ما الذي حدث للعبارة المنكوبة؟

أحمد عبد الله: حاولنا الاتصال بوكيل شركة السلام في ميناء ضبا في السعودية لكننا لم نتمكن، ورفض بعض المسؤولين الحديث معنا باعتبار ما حدث حدث، ولكن ما الذي حدث بالضبط للعبارة المنكوبة؟ حسب تحليل الخبراء والمختصين واستنادا إلى رواية شهود العيان بدأ الحريق بعد أقل من ساعتين من مغادرة ميناء ضبا السعودي، بدأ في منطقة تحميل البضائع وقيل للربان إنه تم السيطرة عليه، لكن الحريق عاد ليبدأ من جديد، وتبدأ معه رحلة اللا عودة لمعظم الركاب.محمد محمود وصفي (مستشار بحري – مركز القاهرة للقانون الدولي): حصل إنه المية كثرت وارتفعت لغاية متر، عمل في سرس ملت المركب عالية عشان الأدوار العالية اللي فيها، الريح تلف على طول لأن الدفة ثابتة الدومان ما بيلفش، يعني لما تكون راكب عربية رح تلف بك دي مركبة عالية فيها أدوار زيادة، ساعدت الأدوار زيادة مع الريح معروف منطقة البحر الأحمر إن فيها نواة تهب جامدة جداً وشديدة جداً وفي أي وقت.عادل جمال (قبطان ومستشار بحري): إضافة إلى حالة الهلع أكيد بتاعت الركاب، وحالة الهلع يؤدي الركاب إن هي تجري بشكل والحمولة بتاعتك هي ركاب فممكن يجووا كلهم جنب يمين، ممكن يبقوا جنب شمال وممكن يطلعوا فوق كلهم يؤدي إلى خلل في اتزان السفينة تمام، إيه اللي حصل وهو بيلف ويدور وقالوا له سيطرنا وبدأ يرجع لخط سيره ثاني إي اللي حصل؟ إحنا ما نقدرش نحكم على حاجة زي كدا، ولكن حصل خلل للسفينة في الاتزان انقلبت السفينة تمام، سفن الركاب عامة ما بتأخذش وقت في الغرق لأن دي عبارة عن كراج مفتوح دون قطاعات موجودة، تأخذ من 15 إلى20 دقيقة إلى أن تنتهي تحت المية.أحمد عبد الله: اتهامات من هنا وهناك، بينما يرى البعض أن الربان هو كبش الفداء لأزمة فساد كبرى وإهمال غير مسبوق، المستشار محمد وصفي ربان أعالي البحار يملك من الخبرة نحو 40 عاماً في المجال البحري، يؤكد على أن الربان سيد عمر أدى ما عليه، وأن أجهزة السلامة على متن السفينة المصرية الغارقة لم تكن مؤهلة للاستخدام.محمد محمود وصفي (مستشار بحري – مركز القاهرة للقانون الدولي): كرجل بحري 100% المركب معدات السلامة بتاعتها ما كانتش كويسة نمرة واحد، نمرة اتنين القبطان عمل اللي عليه وزيادة، لأنه القبطان لازم يكون في غرفة القيادة هو يدّي أوامره طفوا الحريق، يعني لو طفوا الحريق والصفايات ما فيها حاجة كان طفا الحريق ورجعت المركبة وخلاص، لكن المهم اللي بين إنه في أجهزة سلامة غير مزبوطة في المركبة، الدافة ما دارتش والمية غرقت الدنيا وغرقت المركب، أنا عملت اللي علي، فيه جهاز قرب بقا المنظمة البحرية الدولية عملاه ليه طيب، عملت الجهاز عشان يتصل فوراً بالأقمار الصناعية ويجي، يعني لو القبطان فرضاً هو ما بعتش رح نقول فُرض، المراكب اللي حوليه بعتت، وجهاز ايبرب بعت خلاص المفروض فرق الإنقاذ من الدولة ومن الشركة يطلعوا فوراً ينقذوا المركب.أنور عصمت السادات (عضو لجنة تقصي الحقائق- مجلس الشعب): دا مخلينا برضه عاملين علامة استفهام، ازي عبّارة تأخرت وعليها ركاب وإنه الشركة لم تقلق أو لم تجري اتصال بربان العبارة، يعني كل دي أمور برضه علامات استفهام، لكن ما عندناش مستند أو وثيقة رسمية نقدر نوجه بها اتهام فيما يخص جزئية الاتصالات يعني.أحمد عبد الله: بينما رفضت وزارة النقل ومسؤولو بعض الجهات الرسمية الحديث معنا بعد وعود وعهود، وافق مسؤولو شركة السلام على لقائنا، أسئلة كثيرة جداً أردنا توجيهها لمتهم اعتُبر الأول من وجهة نظر الرأي العام، يقول موظفو شركة السلام إن الإعلام كان له دور في التأثير عليه، فصب جام غضبه على شركة يقول العاملون فيها إن لها تاريخاً في الملاحة البحرية، وأن مالكها رجل يُشهد له بالصدق والأمانة والخبرة، كما أن المراكب كلها مزودة بكل وسائل الأمن والسلامة وأن أفرادها مدربون.محمود جاد (مدير احتياجات شركة السلام): طاقم السلام 98 كان 98 نفر، 98 فرد طاقم ما تم إنقاذه وما خرج حياً من هذه الكارثة 24 فرد، 24 فرد يعني بنسبة 16%، يعني فيه 74 فرد ظلوا يقاوموا الحريق، ويبذلوا كل ما يستطيعوا لكي ينقذوا جميع الركاب، فيه 74 فرد من أفراد شركة السلام راحوا في هذه الكارثة، يعني نعلمهم جميعاً ومتربيين معهم، وأكلنا معهم عيش وملح وربنا يعلم ناس زي دي إحنا افتقدناهم قد إيه.الصندوق الأسود يقول إنه العبارة شغالة بالكاملأمينة السيد (مديرة مكتب رئيس شركة السلام): الصندوق الأسود يقول إنه العبارة شغالة بالكامل بدليل قبطان يقول له شغّل الرشاشات؟ يقول له شغالة، شغّل الخراطيم شغالة، شغل البواني يقول له شغالة، يعني لو حضرتك سمعت الصندوق الأسود رح تلاقي كل شيء في المركب شغال.أحمد عبد الله: ماذا حدث إذن؟أمينة السيد (مديرة مكتب رئيس شركة السلام): هو تشوك هو تشوك للقبطان عدم تصرف، صدمة.محمد سيد عمر (نجل قبطان العبارة المنكوبة): الشركة قالت لحضرتك أن العبارة مجهزة بأحد تقنيات السلامة، والركاب قالوا لحضرتك أنه جينا نستعمل معدات الإنقاذ والسلامة لقيناها في حالة غير سليمة.أحمد عبد الله: البعض منهم قال فعلاً.محمد سيد عمر (نجل قبطان العبارة المنكوبة): بعضهم قال كدا، طيب القبطان دوره إيه إنه معدات الإنقاذ والسلامة على السفينة في حالة سليمة أو لأ، الدليل الأساسي للحادثة مش موجود اللي هو العبارة على عمق 1000 متر فما تقدرش تثبت حاجات كثيرة.أحمد عبد الله: أسئلة كثيرة أخرى وجهت إلى شركة السلام للنقل البحري، وأدت التحقيقات فيها إلى قرار الاتهام، واعتبر البعض صاحب الشركة وابنه هاربين، لكن عمرو ممدوح إسماعيل الذي وافق على لقاءنا في لندن، يقول إنه هناك من يحاول أن يصيد في الماء العكر وأنه ووالده لم يهربا.عمرو ممدوح إسماعيل (نائب رئيس مجلس إدارة شركة السلام): كلمة هرب دي تطلق على شخص لما يكون ممنوع أو شيء لما يكون ممنوع، لكن المهندس ممدوح إسماعيل عندما سافر هو سافر من مطار القاهرة، سافر ولم يكن ممنوعاً فهو سافر ولم يهرب، إحنا حضرتك نؤكد رح نتحمّل مسؤوليتنا من الألف للياء وفقاً للقانون، وفقاً لمواد القانون وفقاً لمسؤولية الشركة وليس لآخرين.
عودة للأعلى

كيف خرج مالك السفينة من مصر وسط كل هذا الجدل؟

أحمد عبد الله: كيف خرج ممدوح إسماعيل كيف خرج مالك السفينة وسط كل هذا الجدل خارج مصر كيف خرج؟أنور عصمت السادات (عضو لجنة تقصي الحقائق - مجلس الشعب): هو ممدوح إسماعيل خرج لأنه كان في هذا التوقيت اللي سافر فيه لم يُدرج على قوائم الممنوعين في السفر فسافر ولم يعترضه أحد.[فاصل إعلاني]أحمد عبد الله: رغم تأكيد تقرير لجنة تقصي الحقائق على وجود تجاوزات في الشهادات المعتمدة، خاصة فيما يتعلق بأجهزة السلامة والإنقاذ ومدى إبحار السفينة الذي قيل أنه لا يتجاوز 20 ميلاً، وأيضاً ببناء ثلاثة طوابق إضافية وغيرها من المخالفات، فإن عمرو ممدوح إسماعيل ابن صاحب الشركة يؤكد على أن الكثير من تلك النقاط لم يوضح بشكل سليم، وأن بعض ما نشر كان خاطئاً.عمرو ممدوح إسماعيل (نائب رئيس مجلس إدارة شركة السلام): هذه أخطاء لا تقع فيها شركة مبتدئة، والحمد لله أن شركة السلام شركة لها تاريخها الإقليمي والمحلي منذ أكثر من 30 عاماً.أحمد عبد الله: كل الشهادات والأوراق معتمدة؟ أمينة السيد (مديرة مكتب رئيس شركة السلام): كل حاجة معتمدة وكل حاجة صح..أحمد عبد الله: يعني مافيش إهمال ولا فساد..أمينة السيد (مديرة مكتب رئيس شركة السلام): بالمرة ولا يسمح به.جمال أبو العزم (خبير بحري - هندسي): واضح جداً لأنه إحنا عندنا تسيّب وفساد وحاجات كثير جداً، الشهادات اللي تتاخد الورق رح يبقى مستف كويس، لكن أنا أعرف إنه فيه كثير جداً الورق ده غلط.محمود جاد (مدير احتياجات شركة السلام): يعني أنا مش عارف المهندس ممدوح إسماعيل دا استطاع أن يرشو بنما، واستطاع أن يرشو إيطاليا، واستطاع أن يرشو مصر، واستطاع أن يرشو الدنمارك، واستطاع أن يرشو فرنسا واستطاع أن يرشو مين ثاني، هذه شهادة من شركة.. دي الوقت حضرتك لأن شركة السلام تدير عبّارات تطلع في أوروبا فكان لازم محطة الرماصات لها يكون لها شهادة دولية معتمدة من هيئة دولية، أدي الشهادة لمحطة الرماصات من: صدر من الرينة الإيطالية تنتهي في شهر 4 2007، وهذه الشهادات كلها موجودة مع سعادتك وهذه الشهادات كلها موجودة عند رجال التحقيق الرسمية.سمير صبري (محامي أسر ضحايا): فيه من يتستر على ممدوح إسماعيل أكيد، المخالفات اللي موجودة في العبارة وفي عبّارات بصفة عامة كلها تدل دلالة قاطعة على تفشي الفساد في منطقة المينا وعلى أنه حوت من حيتان البحر الأحمر، وأن جميع العبارات لا تصلح لنقل بشر، وانتهت التقارير الواردة بأن هذه العبارات كانت تصلح لنقل المواشي فقط.جميل سعيد (المحامي الشخصي للممدوح إسماعيل): على من يدعي هذا أن يقدم المبرر عليه، الحكومة رح تتستر على ممدوح إسماعيل ليه؟ الحكومة لم تتدخل، إحنا عندنا في مصر القاعدة دستورية هي الفصل بين السلطات.أحمد عبد الله: لا يوجد دليل مادي على هذا الانحراف أو الفساد؟سمير صبري (محامي أسر ضحايا): جميع المخالفات دليل مادي على وجود فساد.أنور عصمت السادات (عضو لجنة تقصي الحقائق - مجلس الشعب): طبعاً هو طوال فترة السنوات دي كون علاقات وكون صداقات وصلته إلى إنه هو يعين يتم اختياره ويعين في مجلس الشورى، ويبقى لديه حصانة، مكنته من أنه يعين في مجلس إدارة هيئة موانئ البحر الأحمر.ودا من الأسباب اللي أدت إلى تجاهل حاجات كثيرة في بعض الشهادات وبعض من التدقيقات اللي كان يجب أن تكون على العبارات بتاعته على مدى فترة تشغيلها الفترة اللي فاتت.عمرو ممدوح إسماعيل (نائب رئيس مجلس إدارة شركة السلام): ما فيش سلطات تسمح بهذا الكلام، مافيش شركة تسمح بهذا الكلام، طيب مافيش شركة تأمين تسمح بهذا الكلام، حضرتك إحنا مؤمنين في السوق الإنجليزي في شركة تأمين من الدرجة ألف، هذه الشركة نصف العاملين فيها خبراء بحريين، والنصف الآخر محامين، لماذا يؤمنّوا على عبارة خردة كما ادعى الكثير من الناس، لماذا؟ وهو المتضرر الرئيسي في حالة حدوث شيء غلط لهذه العبارة، عملياً المتضرر الرئيسي مادياً هي شركة التأمين.أنور عصمت السادات (عضو لجنة تقصي الحقائق - مجلس الشعب): هي مش الحادثة الأولى بالنسبة لمجموعة شركات السلام، يعني حدث أنهم هم.. بس ما كانتش فيه حوادث بالحجم الكبير دا، المشكلة مش ممدوح إسماعيل، ممدوح إسماعيل ممكن ينتهي يموت يطلع من السوق، لكن المشكلة أنه يتولد 100 ممدوح إسماعيل جديد نتيجة أصحاب المصالح ونتيجة رؤوس الفساد الكبيرة اللي يجب القصاص منها.أحمد عبد الله: بينما تساءل البعض لماذا لم يشمل قرار الاتهام أي جهة رسمية رغم إقالة بعض المسؤولين في وزارة النقل حفظاً لماء الوجه، اعتبر آخرون أن ثمة صفقة تمت بين المدعي العام الاشتراكي وصاحب شركة السلام للنقل البحري، وأن التعويضات مهما ارتفعت قيمتها لم تمسح دموع الثكالى واليتامى، ولن تعيد الثقة في شعب عانى من حوادث إهمال مماثلة، رغم الجدل الذي أثير بخصوص الأوراق والشهادات الرسمية فإن التعامل مع غرق السفينة وتأخر جهود الإنقاذ لم يكن سوى نموذج متقن من الإهمال والفساد كما يقول البعض. علي محمد صالح عمره 33 عاماً يأخذه عمله في المقاولات في رحلة تكاد تكون أكثر من معتادة، لكن رحلة الموت هذه كانت لها معالمها الخاصة.
عودة للأعلى

قصص لناجين من العبارة

علي صالح (أحد الناجين): ظهر الدخان في السفينة وإحنا قاعدين الدخان الأول بدايته كانت هادية، بعدين ابتدأ يزيد وبعدين ابتدأ فيه رعشة ابتدت في الكهرباء وبعدين أجهزة التكييف طفت بتاع السفينة، ابتدأ فيه ميول حصل في السفينة، ميول لجهة اليمين لدرجة إنه إحنا لاحظناها على الطربيزة الموجودة على السفينة ابتدأت الناس تقوم وابتدأت في الذهول، فابتدأ الوقت يأخذنا وابتدأت السفينة تأخذ ميول أكثر تميل ميل جامد، الناس ابتدت تدعي وتقول يا رب بشكل هستيريا يعني الناس أصيبت بجنون، الناس ابتدأت تدور على جواكيت، طبعاً الطقم الموجود طبعاً كان يقول ما فيش أي حاجة، ولا جواكيت توزعت على الناس الكلام دا ما حصلش، الناس أخذت الجواكيت دي عنوة.أحمد عبد الله: هل كان هناك أحد من أفراد الطاقم؟علي صالح (أحد الناجين): لا الناس كانت ولا أي شيء.أحمد عبد الله: ولا يساعدهم في ارتداء..علي صالح (أحد الناجين): كأنه قتل جماعي أو مصمم لقتل الناس دي، ابتدأ الطقم يختفي واحد وراء الثاني، فيه ناس ابتدت تموت في اللحظة دي، قبل وقوع السفينة فيه ناس ماتت فعلاً والله في ناس فعلاً ماتت قبل ما السفينة نتيجة الرعب الشديد، ابتدت الناس تنط و ابتدت الناس ينزلوا في المية ويبعدوا عن جسم السفينة، واخد بال حضرتك ابتدينا نبعد فترة بسيطة يعني على أمل وما نتحركش نمسك في أي حاجة، فيه ناس كانت عايمة على شنط، كان إحساسنا إن ربنا هو اللي أنقذنا، ولولا يعني إنه سفن أجنبية أنقذت بعض الناس كان رح يقال السفينة ابتلعها زلزال أو تسونامي صغير ضرب السفينة، وإنا لله وإنا إليه راجعون دا سر تأخير الإغاثة.أحمد عبد الله: شاهدة أخرى تؤكد على أن العبارة على غير العادة تأخرت نحو 4 ساعات عن موعد إبحارها في ذلك اليوم المشؤوم، وأن عدد الركاب كان أكثر مما يتصوره أحد، نانسي سلطان محمد في السنة الأولى من دراستها في كلية الصيدلة فقدت شقيقتها وزميلتها في يوم واحد، مفارقات غريبة تركتها في صدمة وذهول وشعور بالذنب.نانسي سلطان محمد (أحد الناجين): إحنا كنا حاسين أنه فيه ماتور أو حاجة لأن المركبة مالت لأن العفش ما يميلش.. بس المهم بعدنا كدا شوية ريحة الحريق كانت جامدة، ومش عارفة أتنفس وأقول للناس وسعوا لي شويه عشان أتنفس مش عارفة أتنفس، فيوسعوا لقيت دخان طالع من تحت فرحت أصرخ ما استحملتش، جووا قالوا لي ما تقلقيش إن شاء الله ما فيش حاجة، وحتى لو متنا رح نموت شهداء يعني بس وقعدنا كدا، وابتعدنا عشان ريحة الدخان مش قادرة أتنفس والرجال وسعوا لنا قعدنا، فأقول لإنجي إنجي أنت مسامحاني قالت لي على إيه، قلت لها على أي حاجة، قالت لي آه، قلت لها وأنا كمان مسمحاكي، وأقول لزينة أنت مسامحاني قالت لي إحنا لحقنا نعرف بعض عشان يبقى فيه مشكلة، رأينا الناس عمالة تجري وواحد ماسك لايف جاكيت أخذته منه، قلت له تجيبه من وين؟ قال لي فيه واحد يحدفه في أول المركب قدام، وقدامي واحد، فرحت أعطيته لزينب وطلعنا قدام لقينا فعلاً فيه واحد يحدف لايف جاكيت فأخذت منه اثنين كدا.أحمد عبد الله: قعدتي كم ساعة في المية بقا؟نانسي سلطان محمد (أحد الناجين): 15 ساعة تقريباً، والمركب غرقت ساعة 2.00 تقريباً طلعوني الساعة 5 عصر ثاني يوم، كدا لما هدأت أسألهم تأخرتوا علينا ليه؟ فواحد يقول لي.. هما كانت معاملتهم كويسة الصراحة، يقول لي إحنا ما عرفناش أصلاً أنه فيه حاجة غرقت غير الساعة 9 الصبح، وكان عامر بالحركة الساعة 10.5 على بال ما وصلناكم كانت الساعة وحدة.أحمد عبد الله: ما الذي دار في نحو 5 ساعات ما بين غرق السفينة وحتى موعد تلقي الاستغاثة؟ أسئلة كثيرة لم تجد لها إجابات مقنعة لدى البعض، بينما اتهم تقرير النائب العام شركة السلام بمحاولتها إخفاء خبر غرق السفينة مما أدى إلى عدم سرعة إنقاذ أرواحٍ كثيرة كان من الممكن إنقاذها.عمرو ممدوح إسماعيل (نائب رئيس مجلس إدارة شركة السلام): إنقاذ الأرواح في العالم كله ببلاش لأنه واجب، بحكم القانون هو واجب ولا تتقاضى عنه أجر فهذه مقولة خطأ، مكتبنا في القاهرة بلغني بهذه الرسالة بحدود الساعة 6.58، تحققت من هذه الرسالة من مكتب سفاجة، وعن طريق نائب رئيس مجلس إدارة الشركة للشؤون البحرية بالاتصال بالربان صلاح جمعة، بلغت هذه الرسالة الساعة 7.10 دقائق للسيد رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر: أن ربان السلام سانت كاترين بلّغ بأنه استلم الإشارة من ضابط السلام 98 وفحوى الإشارة أن المركب في حالة غرق، ومن هنا بدأت إجراءات البحث والإنقاذ.أمينة السيد (مديرة مكتب رئيس شركة السلام): جيت لقيت صاحب الشركة موجود المهندس مدوح، لقيت ابنه موجود، لقيت الإدارات كلها موجودة، وبدأنا نعمل اتصالات على طول عشان نبلغ، كان أهم حاجة عنده إنقاذ الناس، يعني كان كل سؤاله فيه ناس غرقت، طيب فيه ما كان عارف لسا لأنها كانت تايهة، لأنه اللي بُلغ لنا أن المركب تايهة وبعدين فوجئ بأن المركب غرقت ومش لاقينها.أحمد عبد الله: قيل إن القبطان عندما علم يقيناً أن السفينة تغرق اتصل بمالك الشركة وطبعاً مالك العبارة السيد ممدوح إسماعيل وقال له يعني أعود إلى الميناء ضبا في السعودية؟ قال له لا أكمل الرحلة.أمينة السيد (مديرة مكتب رئيس شركة السلام): أنا أؤكد لحضرتك أنه لم يتم هذا الاتصال، أنا أؤكد لك إنه لم يتم هذا الاتصال.أحمد عبد الله: لم يثبت أي اتصال؟أنور عصمت السادات (عضو لجنة تقصي الحقائق - مجلس الشعب): لأ لم يثبت، وإن كنت أنا أتكلم بعيداً عن المستندات أقول إن مش دا العادي ودا مش طبيعي.أمينة السيد (مديرة مكتب رئيس شركة السلام): ممنوع إحنا لا نشغل جهاز بي إتش إف، لو فيه حاجات ممنوع إحنا كشركة نستخدمها لازم دي عن طريق سلطات معينة.جمال أبو العزم (خبير بحري- هندسي): فيه شركة الملاحة الوطنية عندها وصلت هذه الرسالة وبُلغت والناس كانت عارفة، وناس كثيرة أو كانت عارفة.عادل جمال (قبطان ومستشار بحري): ده فيه قمر صناعة اسمه كوسمس معمول بس عشان السلامة البحرية بس، ده موجودة أهو، ده موجودة للإنقاذ والسلامة البحرية، دا يبعت مليون في المية الرسائل اتبعتت ده فيه سائحة في شرم الشيخ تقول أنا وصلتني رسالة، أمال إيه على المركب بتاعها تقول أنا وصلتني رسالة وحاولت تطلع على لونا ممنوع تطلع.[فاصل إعلاني]أحمد عبد الله: المفقودون والمختطفون كلمتان ترددتا كثيراً، فهل فعلاً هناك من أُخذ عنوة من أفراد الطاقم بعيداً عن الأعين درئاً بشبهات قد توقع ببعض رجالات الدولة؟ وهل من مصدق لروايات كذبها قرار الاتهام للنائب العام المصري؟
عودة للأعلى

بعض الأهالي يؤكدوا أن هناك مؤامرة من أجل إخفاء الحقيقة

ذهبنا إلى محافظة الإسكندرية بعدما أكد لنا بعض أقارب أفراد الطاقم بأن لديهم دليلاً قوياً على أن ذويهم لا يزالون على قيد الحياة لكنهم مختطفون. بسنت عبد السلام زوجة خالد حسن عبد القادر البالغ من العمر 35 عاماً الذي عمل في العبارة المنكوبة نحو 6 سنوات، رفضت استلام شهادة الوفاة لزوجها، وأيضاً رفضت التعويض المعروض من الشركة. رشا متولي قنديل ويعمل شقيقها كمشرف كافتيريا العبارة لنحو سنتين رفضت هي الأخرى استلام شهادة الوفاة والتعويض، هما تؤكدان على أن هناك مؤامرة من نوع ما من أجل إخفاء الحقيقة، والدليل هو أن الضابط الثاني الذي نجا من الغرق قد أخبرهما بأنه رأى ذويهما أحياء بعد غرق السفينة، أنت دي الوقت على قناعة كاملة بأنه فعلاً زوجك يعني حي؟بسنت عبد السلام (زوجة أحد أفراد الطاقم المفقودين): بإذن أنا مقتنعة إن شاء الله بإذن الله مليون في المية إنه هو موجود.أحمد عبد الله: والسبب الرئيسي لاقتناعك؟بسنت عبد السلام (زوجة أحد أفراد الطاقم المفقودين): السبب الرئيسي الخبر اللي وصله لي الضابط الثاني إي مصلحته إنه يوصل لي الخبر ثاني يوم.أحمد عبد الله: يعني معنى كدا تحتفظ بهم الأجهزة الأمنية؟بسنت عبد السلام (زوجة أحد أفراد الطاقم المفقودين): لحين ما الموضوع ينتهي، هو دي الوقت مش فيه تحقيقات..أحمد عبد الله: تبقى فضيحة أكبر لو تركوهم بعد كدا؟بسنت عبد السلام (زوجة أحد أفراد الطاقم المفقودين): إذا لم تستحي فافعل ما شئت.رشا متولي قنديل (شقيقة أحد أفراد الطاقم المفقودين): أخوي نط قبل ما المركب تميل أساساً، يعني هو اللي طلع قال أنه هو نط هو وأحمد وفضلوا في المية لمدة ساعتين، وبعد لما المركب نورها انطفا ما شافوش بعض، يعني هم كانوا في المية قبل المركب أساساً تغرق.أحمد عبد الله: حسب كلام مين؟رشا متولي قنديل (شقيقة أحد أفراد الطاقم المفقودين): حسب كلام اللي طلع اللي هو من أفراد الطقم برضه.أحمد عبد الله: قاله لك أنت سمعتيه يعني أنت سمعتي الكلام ده؟رشا متولي قنديل (شقيقة أحد أفراد الطاقم المفقودين): أيوا قالوا لي الكلام دا بس، وبعدين غير دوت فيه كذا حدّ من أفراد الطقم اللي طلع قال أنه إحنا كلنا ناطين، وكل ما أسأل أي حد من اللي طلع شفت أحمد قلت أيوا كنت شايف أحمد، يعني واحد قال لي كنت شايفه ورح ينط من على السطح ولابس اللايف جاكيت، واحد تاني قال لي أيوا كان واقف على السور هو وكذا واحد وعدّ لي أسماء يعني ورح ينطوا، والثاني قال لي إحنا أنا وهو كنا في المي مع بعض، وبعدين آخر سيد عبد المنعم أكد لي يعني أكد لي إنه هو كان على رماص.أحمد عبد الله: كان الضابط الثاني سيد عبد المنعم الذي نجا من الحادثة شاهد عيان ودليلاً مادياً على وجود بعض أفراد الطاقم كما تقول بعض الأسر، كان قد وعدنا بلقاء ثم غيّر من موقفه ولم يعد يرد حتى على مكالماتنا الهاتفية، طلبنا من السيد بسنت الاتصال به لنتأكد من صحة روايتها هي ورفيقة المحنة رشا.أحمد عبد الله: أصحابه اللي أكدوا إنهم همّ شافوه ينفوا؟ بسنت عبد السلام (زوجة أحد أفراد الطاقم المفقودين): أيوا ينفوا دي الوقت الكلام دا، غيّروا روايتهم وكلامهم مهزوز ومش طبيعي والواحد بيحسّ إنهم فعلاً معرضين لتهديد.أحمد عبد الله: دي الوقت أنت في مصلحة مين ممكن تحتفظ به إذا كان حي بمصلحة مين؟بسنت عبد السلام (زوجة أحد أفراد الطاقم المفقودين): في مصلحة اللي عايزين يداروا عن الحقيقة، في مصلحتهم إنهم هم يحتفظوا بكل الناس دي الوقت لغاية ما حنا كلنا نسكت ونبطل كلام.أحمد عبد الله: ومين هم بقا؟بسنت عبد السلام (زوجة أحد أفراد الطاقم المفقودين): الدولة عارفة هم مين، الدولة عارفهم كويس أوي، مين الكبار؟ صاحب شركة السلام هو مش مجرد أكثر من برفان مش أكثر من كدا وإحنا فاهمين ده وعارفين ده، المشكلة هم يتعاملوا معنا على أنا حنا أغبية حقيقي.أحمد عبد الله: عندك أمل إنك لاقيه حي؟رشا متولي قنديل (شقيقة أحد أفراد الطاقم المفقودين): آه طبعاً إنشاء الله بإذن الله إنشاء الله.أحمد عبد الله: ولن تستلمي شهادة الوفاة؟رشا متولي قنديل (شقيقة أحد أفراد الطاقم المفقودين): لأ.أحمد عبد الله: ولن تطالبي بالتعويض؟رشا متولي قنديل (شقيقة أحد أفراد الطاقم المفقودين): لأ، لأ.أحمد عبد الله: لماذا كل هذا اليقين يعني ربما هذا قضاء وقدر؟رشا متولي قنديل (شقيقة أحد أفراد الطاقم المفقودين): أنا عارفة طبعاً وإحنا كلنا مؤمنين بربنا وعارفين أنه قضاء وقدر، وكل واحد عمره مكتوب، ده إحنا عارفينه كويس أوي، بس فيه إحساس عند.. يبقى فيه إحساس إنه آه ولأ خلاص يبقى في إحساس كدا ربنا ينزل إحساس في قلب البني آدم.أحمد عبد الله: أسرة أخرى قالت لنا قبل لقاءنا بها إنها تملك دليلاً على وجود ذويهم من أفراد الطاقم أحياء، ابنها البالغ من العمر 24 عاماً يعمل ضابطاً إدارياً على العبارة، وتؤكد أسرته أنها رأته ضمن الناجين على شاشات التلفاز، وأنه أُخذ عنوة من المستشفى، كما أنهم يتلقون مكالمات هاتفية تؤكد على وجوده.إيناس مجدي محمد (شقيقة أحد أفراد الطاقم المفقودين): أنا رح أفترض معك إنه هو مش أخوي، وأن أخوي فعلاً ما دخلش المستشفى ومات، إيه التلفونات اللي تجينا ما عرفش من ناس مين، ويقولوا إنه هو عايش وبخير بس ما تتكلموش.. أحمد عبد الله: يجيي لك وأن سمعتي التلفونات؟إيناس مجدي محمد (شقيقة أحد أفراد الطاقم المفقودين): آه أيوا تجيني تلفونات، يجيني تلفونات على تلفون البيت يقولوا هو موجود بس ما تتكلموش وهم رح يطلعوا في أقرب وقت، فيه واحد من أفراد الطقم هو شغال في العبارة، فأنا لما اتصلت به عشان أسأله عن أخوي لأني اتصلت بكل الناجين جبت أرقامهم من الشركة، فهو قال لي إنه هو طبعاً بعد إلحاح عليه فقال لي هم موجودين وعايشين والله، بس المشكلة إنه كان فيه عربيات بوليس وشرطة كانت واقفة وكان أي واحد نازل لابس اليونيفورم بتاعه كانه ياخذوه يركبوه.أحمد عبد الله: أنت شفتيه بعينيك؟ميرفت حافظ (خالة أحد أفراد الطاقم المفقودين): رح كذب ابني اللي أنا مربياه، يعني لو كذيت عيني مش رح أكذب إحساسي.أم شادي (والدة أحد أفراد الطاقم المفقودين): كل شوي نطلع على آخر أمل وينزلونا على جذور رقبتنا، وكل يوم إشاعات، والإشاعات على طول في التلفونات، لمصلحة مين تلفوناتنا أصلاً كمان كانت تراقب، أنا واحدة من الناس عشان صرت مصممة على أنه ابني عايش ورفعت قضية ضد الدكتور نظيف، ازاي قرار قرار وزاري ينزل ويتاخذ آراءه وينزل في خلال 15 يوم أو شهر يتاخذ دا من ضمن لصالح مين، لصالح مين القرار دا، طبعاً فيه كله ناس في بيته في ناس رح أقول لك أنا رفضت شهادة الوفاة، وزارة الداخلية بعتت أسطول أسطول حربي مش مراكب تنقذ عيالنا، فقبل ما يحصلوا يوصلوا الحبل كانت المواتير تفرم اللي يجي يقرّب، مش السمك اللي أكل العيال..أحمد عبد الله: مصلحتهم إيه في كدا بس؟أم شادي (والدة أحد الأفراد الطاقم المفقودين): ولا مصلحتهم حاجة ما فيش إمكانيات البلد ما فيها إمكانيات.أحمد عبد الله: أنت شايفة مين المتهم الأول في القضاء ده كله؟بسنت عبد السلام (زوجة أحد أفراد الطاقم المفقودين): الحكومة، لأنها أهملت في حق الناس اللي ماتت، وفي حق الأهالي وفي حقنا كلنا، إحنا فقدنا الأمل في بلدنا، حرام، بجد المفروض يحسوا بالناس إنك تبقى عايش ما أنت عارف اللي منك دا موجود ولا ما هو موجود، أنت عايش على أمل، فلان قال لك، فلان شاف وسمع، وأنت ما أنتش متأكد، مش متأكد تحزن ولا ما تحزن تفرح ولا لأ.رشا متولي قنديل (شقيقة أحد أفراد الطاقم المفقودين): حسبي الله ونعم الوكيل هي دي الكلمة الأخيرة اللي أنا أقدر أقولها.نانسي سلطان محمد (أحد الناجين): يعني دا واحد طلع من المي طلع من المركب ومات بسبب إهمال أو بسبب إنهم هم تأخروا علينا، دا غير الناس اللي ماتت جوا المركبة عشان ما فيش جرس إنذار انضرب دا مش إهمال منهم.علي صالح (أحد الناجين): أنا شعرت أن المصري ليس له قيمة إنما إنسان بلا قيمة، ولو أن اللي على السفينة عفواً يعني ينتمي لأي جنسية محترمة لتحرك الجيش المصري كله لإنقاذه، أما المصري فلا قيمة له ولا كرامة له.أحمد عبد الله: مشاهدينا الكرام يمكنكم متابعة النص الكامل لحلقة اليوم على موقعنا الإلكتروني: www.alarabiya.net شكراً لمتابعتكم وإلى اللقاء في حلقة جديدة من العين الثالثة.

0 comments :

إرسال تعليق